الأجندة الزراعية

بالتفصيل زراعة الزنجبيل في البيت

كتبت: د.مشيرة الشامي يُفضل زراعة الزنجبيل في تربة خصبة غنية بالمواد العضوية، ومفككة، وجيدة التصريف، ويُفضل أن تكون في منطقة ذات مناخ دافئ، ورطب، ومُشمِس يسمح للنبات بالتعرض لأشعة الشمس المباشرة بمعدل يتراوح بين ساعتين إلى خمس ساعات، إضافةً إلى أهمية أن تكون المنطقة محميةً من الرياح القوية.

موعد زراعة الزنجبيل

ـ يُزرع الزنجبيل في أواخر فصل الشتاء مع بداية فصل الربيع ولا يمكن زراعته في الأوقات الباردة من السنة.

أماكن زراعة الزنجبيل

يُفضّل زراعة الزنجبيل في مناطق تتراوح درجة حرارتها بين 19 إلى 29 درجة مئوية؛ لأنّ درجات الحرارة المنخفضة تُدخل نبات الزنجبيل في طور السكون لكن يُمكن لنبات الزنجبيل تحمّل درجات الحرارة المتراوحة بين 13 إلى 35 درجة مئوية.

التربة المناسبة لزراعة الزنجبيل

يُزرع الزنجبيل في تربةٍ خصبة بحيث يتم تسميدها باستخدام السماد العضوي من روث الماعز أو الأغنام قبل عملية الزراعة لتحضير التربة جيداً، مع تجنب استخدام السماد الحديث الأخضر.

طريقة زراعة الزنجبيل

ويتم زراعةّ بذور جذامير الزنجبيل وتوزيعها بمعدل يختلف حسب نوع الأرض وطريقة الزراعة المُتبعة، وبذور الجذامير هي أجزاء صغيرة من الجذامير الكبيرة تحتوي برعماً أو أكثر، ويتراوح طولها بين 2,5 سم إلى 5 سم، ووزنها بين 20 إلى 25 غرام.

ـ نقوم في البداية بوضع التراب الممزوج بالسماد العضوي.
ـ نقوم الآن بزراعة جذور الزنجبيل المقطعة في التربة على عمق يتراوح من (5 سم _ 6سم) ويجب أن نباعد بين كل قطعة مسافة 5 سم، ونتبع نفس الطريقة عند زراعته في الحاويات.
ـ نقوم بسقي الزنجبيل دون إفراط قبل أن ينبت، وبعد ظهور النبات نقوم بريه بشكلٍ منتظم كلما جفت التربة للحفاظ عليها رطبة. ننقل الحاويات أوقات الحر الشديد إلى مكانٍ مظل. نحصل على الزنجبيل ناضجاً بعد مرور فترة تتراوح من ست إلى سبعة أشهر من زراعته.

العناية بنبات الزنجبيل

ينمو نبات الزنجبيل أفقياً، لكن يُمكن تكويم التربة حول سيقان الزنجبيل لإجباره على النمو عموديّاً، ويتم القيام بهذه العمليّة من 3 إلى 5 مرات خلال موسم النمو، كما يجب تغطية الجذامير المكشوفة بالتربة، ومن أجل الحصول على انتاج أكثر من محصول الزنجبيل يجب إزالة الأعشاب الضارة حوله خلال أول 4 إلى 6 أسابيع، ويتم ري الزنجبيل في فترات يفصل بينها 4 إلى 10 أيام أو حسب الحاجة، كما يجب تصريف المياه الراكدة.

حصاد الزنجبيل

يُحصد الزنجبيل بعد أن تجف الأوراق والسيقان، ويتم استخراجه عن طريق الحفر، ويوجد نوعان من الزنجبيل المتوافر في الأسواق وهما كالآتي:

ـ الزنجبيل الصغير: وهو متوافر في الأسواق الآسيويّة، كما أنّه لا يحتاج إلى تقشير.

ـ الزنجبيل الناضج: وهو منتشر في الأسواق بكثرة، كما أن له قشرة صلبة يجب إزالتها عند استخدامه. ويُمكن تخزين الزنجبيل الطازج غير المُقشر في الثلاجة لمدة تصل إلى 3 أسابيع، أو يُمكن تجميده لمُدة تصل إلى 6 أشهر.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى