آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الحيوانية / بالتفصيل تربية الأسماك في الأحواض البلاستيكية

بالتفصيل تربية الأسماك في الأحواض البلاستيكية

أ.د/عبدالحميد محمد صلاح عيد

كتب: د.عبدالحميد محمد صلاح عيد تعد الثروة السمكية مصدرا من مصادر الدخل القومي ولذلك يتم إنشاء العديد من المزارع السمكية للعمل على زيادة الإنتاج السمكي وتوفير فرص عمل جديدة حيث أنها مصدر رزق كثير ولحماية أنواع الأسماك المهددة بالإنقراض، حيث يتم تربية الأسماك في أقفاص أو أحواض تربية أو الأحواض الصناعية، وسوف نذكر تفصيلا لكيفية تربية الأسماك في الأحواض البلاستيكية.

الاستزراع السمكي

 تعتبر الأسماك من أهم المصادر الغذائية للإنسان كما أنها مصدرًا من مصادر الدخل القومي حيث أن تربية الأسماك تدر دخلًا سريعًا على من يقوم بها ولذلك تنتشر مشروعات تربية الأسماك. ولكن أدى زيادة عدد السكان والصيد الجائر وتلوث المياه إلى نقص الثروة السمكية وتراجعها بشكل كبير ولذلك اتجهت الدولة إلى الاستزراع السمكي لسد احتياجات زيادة الطلب على الأسماك باستخدام أحدث الوسائل.

والاستزراع السمكي هو تربية الأحياء المائية تحت ظروف معينة عن طريق سيطرة الإنسان ويعتمد للاستزراع السمكي على مجموعة من العوامل المتداخلة والتي تتمثل في:

1ـ درجة حرارة المياه: حيث تعتبر الأسماك من ذوات الدم البارد أي تتغير درجة حرارة جسمها تبعا لدرجة حرارة الوسط المائي الموجود فيها لدرجة حرارة الماء دورًا فعالًا في نمو وتكاثر الأسماك.

2ـ درجة ملوحة الماء: تختلف قدرة الأسماك على تحمل درجات الملوحة المختلفة تبعًا بأنواعها من أسماك مياه عذبة وأسماك مياه مالحة وأسماك المياه قليلة الملوحة.

3ـ الأكسجين الذائب: يعتبر من أهم العوامل التي لديها تأثير على صحة ونمو الأسماك حيث أن انخفاض نسبة الأكسجين التي تحتاجها الأسماك يؤدي لإجهاد وانخفاض مناعتها ويؤثر على معدلات النمو.

وغيرها من العوامل الأخرى التي تؤثر على معدل نمو الأسماك حسب النسب المتواجدة لها مثل الأمونيا والنيتريت وكبريتيد الهيدروجين. ويؤثر أيضا التلوث على وجود الأسماك ومعدلات تكاثرها ومن الملوثات التي لها تأثير كبير على الأسماك الرصاص والزئبق والنحاس والزنك وغيرها من ملوثات المعادن الثقيلة حيث يجب أن تكون البيئة المائية خالية من كل هذه الملوثات.

تربية الأسماك في الأحواض البلاستيكية

تختلف تربية الأسماك من خلال الطريقة التي تتم من خلالها فيوجد أشكال متعددة لـتربية الأسماك مثل الأحواض البلاستيكية والأحواض الترابية والبرك وغيرها  كما يمكن إنشاء المزارع بشكل بسيط على شكل خزانات أو حاويات.

إلا إن تربية الأسماك في الأحواض البلاستيكية تعد من أنجح الطرق التي تتبع في الاستزراع السمكي وسوف نقوم بتوضيح هذه الطريقة عن كيفية تربية الأسماك في الأحواض البلاستيكية والتي تتكون من الخطوات الآتية:

1ـ يتم إختيار منطقة مناسبة لقيام مشروع تربية الأسماك فيجب أن تكون الأرض مستنقعية ومتوفر فيها المياه بكثرة.

2ـ يتم إمداد الأحواض بالمياه الدافئة سواء من المياه الجوفية أو البحيرات أو الأنهار.

3ـ حفر البركة بعمق ومساحة مناسبين حسب نوعية الأسماك التي يتم تربيتها.

4ـ يتم وضع أكياس رمل حول الحوض ثم يتم تغطيتها بأكياس بلاستيكية ويصب الاسمنت. تغطية الحوض بورق المشمع البلاستيكي من القاع حتى الحدود إلى أعلى. يتم ملأ الحوض البلاستيكي بالماء حتى يصل مستوى الماء إلى أعلى.

5ـ يوضع حاجز شبكي على الحوض لحمايته من الاوساخ ومنع تلوث المياه.

6ـ يتم تهيئة درجة الحرارة المناسبة لنوع الأسماك التي يتم تربيته.

7ـ يجب تنظيف الحوض من وقت لآخر حيث يتم تفريغ ربع كمية المياه المتواجدة بالحوض وإعادة ملئه من جديد.

8ـ يتم تغذية الأسماك على الأغلفة الجافة وتحتوي هذه الأغلفة على مستوى قليل من البروتين لتسمين هذه الأسماك.

9ـ يتم تربية الأسماك في الأحواض البلاستيكية بأحجام مختلفة من طور البيضة وصولًا إلى مرحلة البلوغ ثم يتم بيع الأسماك في الأسواق.

أنواع الأسماك التي يمكن تربيتها في الأحواض البلاستيكية

يتم تربية الأسماك في الأحواض البلاستيكية بأنواع مختلفة سواء الأحواض المنزلية أو الأحواض المغلقة وهذه بعض أنواع الأسماك التي يمكن تربيتها في الأحواض المغلقة:

ـ أسماك البوري: يعد واحدًا من أنواع الأسماك التي يمكن تربيتها في المياه العذبة أو قليلة الملوحة ويصل عمر أسماك البوري التي تربى في الأحواض إلى عمر السنتين وتتغذي هذه الأسماك على الطحالب والبقايا العضوية.

ـ الكاربيات الصينية: هذا النوع من الأسماك سريعة النمو وتتغذى على النباتات المائية وتتربى هذه الأسماك في المياه العذبة ذات درجة حرارة دافئة.

ـ سمك الشبوط: يتم تربية هذه الأسماك في درجة حرارة دافئة وهو أيضا من أنواع الأسماك سريعة النمو ويتميز هذا النوع بأنه قادر على تحمل نقص كمية الأكسجين بالمقارنة مع أنواع الأسماك الأخرى.

ـ سمك التراوت (السلامون): هو نوع من أنواع سمك السالمون ويكون على شكل قوس قزح ويتميز هذا النوع من الأسماك بأنه سريع النمو ويحتاج إلى مياه صافية وجارية كما أنه يحتاج إلى مياه نقية وبها نسبة عالية من الأكسجين.

تربية الأسماك في أحواض بلاستيكية في المنزل

يعد مشروع تربية الأسماك من أبسط المشروعات التي يمكن القيام بها في المنزل والتي تدر عائدًا كبيرًا على أصحابها ولا تحتاج إلى الكثير من الأموال كما أن له هدف تنموي وهو تنمية الثروة السمكية ويمكن استغلال سطح المنزل للقيام بـتربية الأسماك في أحواض بلاستيكية.

الأدوات المستخدمة في تربية الأسماك في المنزل

يمكن استخدام بعض الأدوات البديلة للمعدات غالية الثمن لإستخدامها في تربية الأسماك في المنزل وتتمثل هذه الأدوات في:

ـ الحاويات البلاستيكية يمكن استخدام الحاويات البلاستيكية التي تصل إلى طول مترين وعرض متر في تربية الأسماك وملأه بأربعمائة لتر ماء.

ـ مضخة هواء تستخدم في ضخ الأكسجين داخل الحاويات البلاستيكية ويتم أيضا إستخدام مضخة أخرى لتنظيف المياه من مادة الأمونيا ويجب ملاحظة نقص كمية المياه وتزويدها بمياه نظيفة خالية من الكلور.

وتناسب هذه الحاويات وضع 150 سمكة في كل حاوية وسوف تنتج كل منها حوالي 35 كيلو جرام سمك كل دورة حياة مدتها أربعة أشهر.

أماكن تواجد أدوات تربية الأسماك

يمكن الحصول على الحاويات البلاستيكية والتي تعد بديلا للأحواض البلاستيكية من أحد المصانع الخاصة بصنع البلاستيك كما يمكن الحصول على المضخات من أي محل من محلات بيع الحيوانات الأليفة وأسماك الزينة أما بالنسبة لطعام الأسماك من المزارع السمكية وكذلك المحلات الخاصة بـتربية أسماك الزينة.

المهارات التي يجب توافرها في القائم بمشروع تربية الأسماك

يجب توافر العديد من المهارات في القائمين على مشروعات تربية الأسماك حيث يجب القراءة والإطلاع جيدا فيما يخص هذا المشروع كما يجب إتخاذ مشورة أهل الخبرة والمؤسسات التي لها خبرة في مجال تربية الأسماك كما يجب إتباع بعض النصائح عند القيام بهذا المشروع ومن هذه النصائح ما يلي:

1ـ القيام بعمل تعاقدات مع الأماكن مع الأماكن التي سوف تقوم بشراء الأسماك من أصحاب المشروع مثل المطاعم والفنادق مع مراعاة عدم كتابة هذه التعاقدات وأن تكون شفاهية تحسبا لأي مشكلات يمكن أن تحدث.

2ـ الحفاظ على جودة إنتاج الأسماك للمحافظة على سمعة المشروع. تنظيف أحواض الأسماك من وقت لآخر.

3ـ عمل حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي لعمل الدعاية الكافية للمشروع وأنواع الأسماك التي يقوم صاحب المشروع بتربيتها وما هي الأسعار التي يتم البيع بها.

*مُعد المادة العلمية: أستاذ تغذية واستزراع الأسماك – كلية الزراعة – جامعة قناة السويس- الإسماعيلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *