آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / بالتفصيل تحميل الذرة الشامية مع فول الصويا

بالتفصيل تحميل الذرة الشامية مع فول الصويا

كتبت: د.مشيرة الشامي في السطور التالية نعرض لكيفية تحميل الذرة الشامية مع فول الصويا، والهدف من هذا التحميل هو زيادة المساحة المنزرعة من فول الصويا والمساهمة فى سد فجوة الزيوت والحبوب وتعظيم انتاجية وحدة المساحة وزيادة العائد الاقتصادى للمزارع.

الأرض المناسبة

يجود تحميل الذرة الشامية مع فول الصويا فى الأرض الخصبة الجيدة الصرف والتهوية والخالية من الملوحة والتى يجود بها زراعة كل من الذرة الشامية وفول الصويا.

ميعاد الزراعة

الذرة الشامية: يزرع الذرة الشامية خلال شهر مايو وحتى منتصف يونيو ومن فوائد الزراعة المبكرة يكون النمو جيد وتقل الإصابة بالثاقبات (الدوارة) والمن والتأخير عن منتصف يونيو يسبب نقص واضح فى المحصول حيث تصاب نباتات الذرة فى نهاية الموسم بالمن والندوة العسلية.

ويزرع فول الصويا المحمل مع الذرة الشامية، اما قبل زراعة الذرة الشامية 2 – 3 أسابيع (بعد المحاصيل الشتوية المبكرة)، او يزرع فول الصويا على رية زراعة الذرة الشامية (بعد المحاصيل الشتوية المتأخرة كالقمح).

طريقة الزراعة

الذرة الشامية: تزرع الذرة الشامية عفيرا بوضع 3 – 4 حبة بالجورة على مسافة 40 سم فى الثلث السفلى من الخط وتخف على نباتين بالجورة.

فول الصويا: الزراعة العفير محسن لـفول الصويا، وفيها يتم رى الأرض رية كدابة وبعد الجفاف المناسب للارض تتم الزراعة على الريشتين فى الثلث العلوى من الخط فى جور على أبعاد 15 – 20سم وفى كل جورة 3 – 4 بذور وتخف على نباتين بالجورة ثم تروى الأرض بعد الزراعة مباشرة، وتتبع هذه الطريقة عند وجود وقت كافى أى قبل زراعة الذرة الشامية وتفضل طريقة العفير المحسن التى يسبقها ريه كدابة لان الزراعة بطريقه العفير العادية بدون ريه كدابه ينتج عنها تكوين قشرة صلبة على سطح الترية تؤدى الى كسر البادرة وانخفاض فى نسبه الانبات، وبالتالى عدم تحقيق الكثافة النباتية المطلوبة وبالتالي انخفاض الانتاج.

الزراعة الحراثي لفول الصويا

وذلك بعد أن تجف الأرض الجفاف المناسب وإحتوائها على 60 – 70% من الرطوبة (مستحرثة) يتم زراعة فول الصويا بالطريقة الحراثى باستخدام المحراث أو الفأس وذلك بفج ظهر الخط وتوزع التقاوى سرسبة فى بطن الخط ثم تردم التقاوى بالتراب الرطب دون الضغط الثقيل على الغطاء.

الأصناف

ـ الذرة الشامية: تفضل الأصناف القصيرة من الهجن البيضاء والصفراء وتفضل الهجن الثلاثية:
الهجن الفردية البيضاء: هجين 10، 122، 128، هاى تك 2030، 2031، بيونير 30 ك 8.
الهجن الفردية الصفراء: جيزة 162، 164، بيونير 3062، هاى تك 2055.
الهجن الثلاثية البيضاء: جيزة 310، 324، هاى تك 3302.
الهجن الثلاثية الصفراء: جيزة 352 ، 354.

ـ فول الصويا: يوصى بزراعة الأصناف الجديدة المقاومة لدودة ورق القطن جيزة 21 ، جيزة 22، جيزة 111، جيزة 35.

ويجب الحصول على التقاوى من مصادر موثوق بها مثل مركز البحوث الزراعية والمحطات البحثية التابعة له وشركات التقاوى والإدارة المركزية لإنتاج التقاوى بالمحافظات.

ـ معدل التقاوى: تتحدد كمية التقاوى من الذرة الشامية وفول الصويا اللازمة للزراعة على حسب صنف الوزارة ونظام التحميل الموصى به حيث يفضل تحميل فول الصويا على الذرة الشامية بنظام 2 : 4 أو 2 : 2 لكل من الذرة الشامية وفول الصويا على الترتيب.

ـ الذرة الشامية:
6 – 8 كجم / فدان مع نظام 2 : 2.

4 – 5 كجم / فدان مع نظام 2 : 4.

ـ فول الصويا:
20 – 25 كجم / فدان مع نظام 2 : 2.

30 – 35 كجم / فدان مع نظام 2 : 4.

إعداد وتجهيز الأرض للزراعة

بعد خدمة الأرض جيدا وإضافة سماد السوبر فوسفات (فو2 أ5 15%) بمعدل 150 – 200 كجم للفدان وتخطط الأرض بمعدل 10 خط/ 2ق وتروى الأرض رية كدابة.

ـ التلقيح البكتيرى لـفول الصويا: يضاف كيس لقاح بكتيرى (400 جم) لتقاوى فول الصويا بالأراضى القديمة وعدد 2 كيس (800 جم) للأراضى الجديدة للتقاوى اللازمة لزراعة فدان ويراعى إتباع عملية التلقيح بدقة لضمان نجاح التلقيح وتكوين العقد البكتيرية والذى يؤدى إلى تحسين نمو النباتات وزيادة المحصول وتحسين نوعيته وتوفير حوالى 20 – 25 وحدة أزوت / فدان.

نظم وطرق الزراعة

ـ النظام الأول: (2 خط ذرة شامية : 2 خط فول صويا بالتبادل)، ولتحقيق إنتاجية مرتفعة من الذرة الشامية وأقل من فول الصويا بما يعادل تقريبا (75% ذرة شامية، 55% فول صويا) مقارنة بالزراعة المنفردة لكلا المحصولين وفيه يتم زراعة خطين ذرة شامية بالتبادل مع خطين من فول الصويا بالطرق التالية:

ـ زراعة الذرة الشامية وفول الصويا على نفس الرية (خاصة فى محافظات الوجه البحرى).

تزرع الذرة الشامية عفير فى جور على ابعاد 40سم من بعضها البعض على خطين ويترك خطين لـفول الصويا، ولضمان ضبط المسافات يحدد مكان الجور فى مجرى الماء.

بوضع سماد سلفات النشادر تكبيشا على بعد 40سم “نفس ابعاد الجور” ثم تزرع الذرة الشامية بالمنقرة حيث يغطى التراب الساقط من مكان الجور السماد ما يؤكد ان الجور تم زراعتها هذا بالنسبه للخطين المخصصين لزراعة الذرة الشامية ويكون عدد الحبوب فى الجورة الواحدة حوالى 4-5 حبات لان الخف سيتم على نباتين حتى الحصاد.

ثم يتم رى الارض كلها بما فيها الخطوط المحجوزة لزراعة فول الصويا رية غزيرة لان فول الصويا سيزرع حراثى بالنقرة وذلك بعد جفاف الارض الجفاف المناسب فى الخطين المحجوزين لزراعته. ثم يزرع فول الصويا حراثى فى الخطوط الخاصه به سرسبة فى سطرين لكل خط (سطر على قمه الخط والسطر الثانى فى انحدار الريشة الغير مواجهة لزراعة الذرة الشامية) حتى يمكن نقل التراب من الريشة البطالة الى الريشة العمالة لسند عيدان الذرة الشامية وتتم زراعة فول الصويا بازالة التراب الجاف من على ظهر الخط فى اتجاه ثم التراب الرطب فى اتجاه اخر.

وتسرسب البذرة فى بطن الفج ثم يردم عليها التراب الرطب ثم الجاف دون الضغط الثقيل على الغطاء وعلى ذلك يكون هناك فاصل بين سطرى فول الصويا داخل الخط الواحد حوالى (25سم) كما يمكن زراعة فول الصويا فى جور على بعد 15سم من بعضها ووضع (3-4)بذور بالجورة وعلى ريشتى الخط وبالطريقة الحراثى ويترك نباتين عند الخف لكل جورة.

زراعة فول الصويا قبل الذرة الشامية ويتم ذلك عند توفير وقت كاف لزراعة المحصولين حيث تروى الارض جميعها رية غزيرة وعند استحراثها يزرع فول الصويا وفقا للطريقة المذكورة لزراعة فول الصويا على الخطين المخصصين لزراعتهما حسب النظام كما يتم زراعة الذرة الشامية على الرية الاولى او الثانية لـفول الصويا وبالطريقة الموضحة سابقا لزراعة الذرة الشامية بحيث لاتتأخر زراعته عن منتصف يونيو نهائيا.

ـ النظام الثانى: (2 خط ذرة شامية : 4 خط فول صويا بالتبادل).

لتحقيق إنتاجية عالية من فول الصويا واقل من الذرة الشامية بما يعادل تقريبا (50% ذرة شامية، 85% فول صويا) مقارنة بالزراعة المنفردة لكلا المحصولين. ويتم زراعة 2 خط ذرة شامية : 4 خط فول صويا بالتبادل.

عند توفر الوقت يزرع فول الصويا قبل زراعة الذرة الشامية إما بالزراعة العفير أو الحراثى فى عدد 4 خطوط مع ترك عدد 2 خط للذرة الشامية وذلك بوضع 3 – 4 بذور بالجورة على مسافة 15 سم على الريشتين والخف على نباتين بالجورة. وتزرع الذرة الشامية على رية المحاياة لـفول الصويا عفير فى الثلث السفلى من الخط ووضع 3 – 4 حبوب بالجورة على مسافة 40 سم والخف على نباتين بالجورة.

زراعة الذرة الشامية وفول الصويا على نفس رية الزراعة ويزرع الذرة الشامية عفير فى عدد 2 خط فى الثلث السفلى بوضع 3 – 4 حبوب بالجورة على مسافة 40 سم والخف على نباتين بالجورة. ويزرع فول الصويا حراثى على الريشتين بوضع 3 – 4 بذور بالجورة والخف على نباتين بالجورة.

مقاومة الحشائش

يفضل استخدام العزيق فى مقاومة الحشائش من 2 – 3 عزقات، وفى حالة الرغبة فى استخدام مبيدات الحشائش يستخدم خليط من أستومب 500 بمعدل 1.5 لتر + لينورون 50 % بمعدل 3/4 كجم للفدان مع 200 لتر ماء ترش على الخطوط قبل رية الزراعة مباشرة للمحصول الذى يزرع أولاً، ويفضل ألا يستخدم العزيق قبل مرور 35 يوم من الزراعة و8­ للخف والترقيع. ترقع فول الصويا ببذور من نفس الصنف ولا ترقع الذرة الشامية ويتم خف نباتات الذرة على أقوى نباتين بالجورة قبل رية المحاياة كما يتم خف نباتات فول الصويا قبل مرور أسبوعين من زراعته وذلك على نباتين على مسافة 15 سم داخل السطر الواحد وتأخير الخف عن ذلك يؤدى إلى ضعف النباتات ونقص المحصول.

التسميد، ويتم التسميد بالمعدلات الآتية للفدان المحمل بالمحصولين.

ـ التسميد الفوسفاتى: يتم إضافته مع خدمة الأرض للذرة الشامية.

ـ التسميد الآزوتى:
ـ التسميد الآزوتى للذرة، ويضاف 60 – 80 كجم آزوت للفدان المحمل حسب نظام التحميل على ثلاثة دفعات تكبيش بجوار نباتات الذرة وذلك على النحو التالى:
1­ إضافة20 كجم آزوت عند الزراعة ويتم وضعه تكبيشاً تحت الجور بمسافة 6 سم.
2­إضافة 30 كجم آزوت تكبيشاً عند رية المحاياة.
3- إضافة 30 كجم آزوت تكبيشاً عند الرية الثانية.

ـ التسميد الآزوتى لـفول الصويا:
1- يضاف 20 كجم آزوت عند الزراعة ومع التلقيح البكتيرى.
2­ فى حالة نجاح التلقيح البكتيرى بعد 25 ­ 30 يوم من الزراعة وتكوين 8 عقد جذرية فأكثر على جذر كل نبات يوقف التسميد الآزوتى.
3- بينما فى حالة عدم نجاح التلقيح البكتيرى أو عدم استخدامه يضاف 40 كجم آزوت علي دفعتين الأولى عند رية المحاياه والثانية فى الرية التالية لها.

التسميد البوتاسي

يضاف للمحصولين معاً 50 كجم سماد سلفات بوتاسيوم سرسبة فى بطن الخط ولجميع الخطوط مع الدفعة الثانية من السماد الآزوتى للذرة الشامية.

الري

فى حالة زراعة فول الصويا فى ميعاد مبكر عن زراعة الذرة تكون رية المحاياة خفيفة وبعد 10 أيام ثم يوالى الرى بعد ذلك كل 12 – 15 يوم حسب ظروف التربة والمنطقة. فى حالة زراعة فول الصويا مع الذرة على نفس رية الزراعة واستخدام اللقاح البكتيرى لـفول الصويا ­تكون رية المحاياه بعد 17 يوم من زراعة الذرة ­ثم يوالى الرى كل 12 ـ 15 يوم أو حسب ظروف المنطقة والتربة.

مقاومة الآفات

هناك آفات مشتركة تصيب المحصولين (الذرة الشامية وفول الصويا ويكون العلاج مشتركاً مثل الحفار، الدودة القارضة، دودة ورق القطن والعنكبوت الأحمر وتقاوم الآفات الحشرية والمرضية باستخدام المكافحة الموصى بها من وزارة الزراعة.

النضج والحصاد

تبدأ عمليات الحصاد بالنسبة لمحصول فول الصويا بعد نضج 95% من القرون وتحويلها إلى اللون البنى الفاتح، وعقب حصاد فول الصويا يجب نقل المحصول إلى الجرن على شكل حزم فى نفس اليوم ثم ترص فى مراود لضمان التهوية مع التقليب كل يومين حتى الجفاف ثم يدرس. وبعد عملية الدراس تجرى غربلة المحصول لفصل البذور عن الشوائب والطين وذلك لرفع درجة نظافة المحصول للحصول على العلاوات المقررة لدرجة النظافة العالية بينما يتم حصاد الذرة الشامية بعد 110- 120 يوم من الزراعة.

*مُعد المادة الفنية: أستاذ مساعد التكثيف المحصولي بمحطة البحوث الزراعية بسخا ـ مركز البحوث الزراعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *