آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / كيف تزرع الزعفران؟

كيف تزرع الزعفران؟

كتبت: هيام عبدالفتاح يعتبر الزعفران من أكثر التوابل غلاء في العالم إن لم يكن أغلاها على الإطلاق فيكفي أن نعلم أن ثمن الكيلوغرام الواحد قد يصل بين 5000 الى 10000 دولار لنعرف قيمته!

فمشروع الزعفران الحُر من المشاريع المربحة فقد سمي هذا النبات بـالذهب الأحمر لقيمته التسويقية الخيالية.

ـ مكان زراعة الزعفران: اختيار مكان زراعة الزعفران الحر من الأمور المهمة جدا لنجاح وارتفاع المردودية فـالزعفران من النباتات التي تحب المرتفعات المتوسطة، حيث أن أفضل الأماكن التي يمكن زراعته فيه هي الأراضي المرتفعة عن سطح البحر بين 600 الى 1400 متر، كما يمكن زراعته في أوساط أخرى لكن تبقى المردودية متفاوتة.

التربة التي نريد زراعة الزعفران فيها من الأفضل أن لا تطغى عليها التربة الطينية مع نسبة حموضة تتراوح PH = بين 7 الى 7.5، و هو عموما لا يحتاج لسماد معدني إذا كانت الأرض خصبة و مرتاحة بل يكفي إضافة سماد عضوي متحلل ومتخمر فقط.

ـ الوقت المناسب لزراعة الزعفران: يعتبر فصل الصيف أنسب وقت لزراعة الزعفران، والجدير بالذكر أنه من الأفضل تجنب الزراعة المتأخرة خلال أشهر سبتمبر وأكتوبر لضمان نمو جيد مع كثافة كافية لانتاج كميات كثيرة من شعيرات الزعفران.

ـ كثافة الزراعة للزعفران: الكثافة المناسبة لزراعة بصيلات الزعفران هي بين 50 الى 70 بصيلة في المتر المربع من الأرض أي ما يقارب 3 الى 5 أطنان في الهكتار الواحد.

ـ طريقة زراعة الزعفران: زراعة الزعفران على شكل خطوط وفي هذه الحالة يجب أن تكون المسافة بين الخطوط حوالي 20 سم وترك مسافة من 7 الى 10 سنتمترات بين البيصلات للحصول على الكثافة التي سبق الاشارة اليها (50 الى 70 بصيلة في المتر المربع).

ـ جني أزهار الزعفران: هي العملية الأكثر تعقيداً في كل الموسم حيث تحتاج الى تقنية وصبر فجني الزعفران يجب أن يكون خلال الصباح الباكر قبل طلوع الشمس لضمان تفتح كامل للازهار وإزالة شعيرات الزعفران التي تعتبر هدفنا في المشروع كله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *