آخر الأخبار
الرئيسية / اقتصاد زراعي / بالأرقام.. الثروة السمكية في مصر

بالأرقام.. الثروة السمكية في مصر

أسماك

كتب: د.عيد عبدالحميد كشف تقرير رسمي للهيئة العامة للثروة السمكية التابعة لـوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن الإنتاج الكلى لـمصر من الأسماك يبلغ مليونا و640 ألف طن، منها مليون و200 ألف طن من إنتاج الاستزراع السمكى، بينما إجمالى إنتاج نهر النيل والترع والمصارف من الأسماك يصل إلى 400 ألف طن، في حين تستورد مصر 300 ألف طن من الخارج لتلبية الاحتياجات من الأسماك.

وأضاف التقرير، إن أنواع الأسماك النيلية المصرية 7 أنواع رئيسية هي البلطي وهو ملك أسماك المائدة المصرية وفقا لوصف التقرير والمبروك بأنواعه عادي، وسلفر وكبير الرأس، بالإضافة إلي أسماك البوري والقراميط والبياض وقشر والبياض، مشيرا إلى أن أنواع الأسماك البحرية في البحرين المتوسط والأحمر والبردويل تصل إلى 12 نوعا تضم الدنيس، والقاروص وهو الأكثر إقبالا لأغراض التصدير واللوت، ووقار والجمبري، والإستاكوزا، والكابوريا، وموسى، والعائلة البورية، والشعور، والمرجان، والمكرونة.

وأشار التقرير، أن إجمالي إنتاج مصر من أسماك البلطي يصل إلى 890 ألف طن، مقابل 180 ألف طن تنتجها مصر من أسماك البوري، مشيرا إلي أن إجمالي كميات إنتاج مصر من أسماك المبروك يصل إلى 110 ألف طن، في حين يبلغ إجمالي إنتاج مصر من أسماك اللوت 13 ألف طن.

وأوضح التقرير، أن أنواع أسماك الاستيراد هي 3 أنواع تضم أسماك الماكريل، والتونة، والرنجة، موضحا إن إجمالي الكميات المستوردة من أسماك الماكريل هو 185 ألف طن، بينما يصل إجمالي كميات أسماك التونة المستوردة من الخارج حوالي 50 ألف طن، في حين يبلغ إجمالي كميات أسماك الرنجة المستوردة من الخارج هو 75 ألف طن.

وذكر التقرير، أن خطة الدولة تستهدف إنتاج مليونى و200 ألف طن أسماك ضمن خطة التوسع في الإنتاج السمكى لمواجهة زيادة الطلب على الأسماك بسبب الزيادة السكانية وارتفاع أسعار اللحوم الحمراء، وأن احتياجات الاستهلاك المحلى تصل إلى مليون و940 ألف طن، وإجمالى إنتاج البحيرات المصرية من الأسماك يصل إلى 166 ألفا و334 طن، مشيرا إلى أن إجمالى إنتاج بحيرة البردويل 4 آلاف و500 طن، وإجمالى إنتاج بحيرة إدكو 6 آلاف و700 طن بينما يبلغ إنتاج بحيرة مريوط 16 ألف طن، وإجمالى إنتاج بحيرة قارون 1100 طن.

وأشار تقرير الثروة السمكية، إلى أن إجمالى إنتاج بحيرة المنزلة يبلغ 53 ألفا و34 طنا، بينما يبلغ إجمالى إنتاج بحيرة البرلس 63 ألف طن، في حين يصل إجمالى إنتاج بحيرة ناصر في أسوان 22 ألف طن، لافتا إلى أن إجمالى إنتاج أسماك البحر الأحمر 49 ألفا و642 طنا، وأن إنتاج أسماك البحر المتوسط يصل إلى 58 ألفا و700 طن.

وكشف تقرير هيئة الثروة السمكية، أن مصر تصنف عالميا فى المرتبة الأولى فى انتاج الأسماك من المزارع، موضحا أن إجمالى الإنتاج يبلغ مليون و500 ألف طن شاملة المصايد الطبيعية والاستزراع السمكى.

وأوضح التقرير، أن نصيب الفرد من الأسماك يزيد عن المعدل العالمى بكيلو ونصف؛ حيث تبلغ المعدلات العالمية للفرد 18 كيلو جرام بينما نصيب الفرد المصرى 19.5 كيلو جرام بزيادة 1.5 جرام عن المستويات العالمية.

وأكد التقرير، أن استراتيجية تنمية الثروة السمكية في مصر تستهدف تحقيق الاكتفاء الذاتى من الأسماك خلال العشر سنوات القادمة والوصول بالإنتاجية إلى 2 مليون طن، بنهاية عام 2022، فضلا عن تحقيق التوازن بين إنتاج اللحوم البيضاء والحمراء لتكون الأسماك هو البديل لها كبروتين حيوانى رخيص الثمن مقارنة بالأنواع الأخرى.

وأشار إلى أن الاستراتيجية تساهم في تطبيق المعايير البيئة والحفاظ عليها مع نظام صارم لمراقبة الجودة لإنتاج منتج سمكي صحي آمن نظيف ومطابق لكافة المعايير البيئية بهدف الوصول إلى تنمية سمكية متكاملة ومتوازنة، لافتا إلى أن الاستراتيجية أيضا من شأنها حسن استغلال كافة الموارد والامكانيات المتوافرة لتعظيم الاستفادة منها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *