آخر الأخبار
الرئيسية / ملفات ساخنة / “باحث” ينصح المزارعين عدم الاستعجال في زراعة البطاطس الصيفية

“باحث” ينصح المزارعين عدم الاستعجال في زراعة البطاطس الصيفية

كتب: أسامة بدير نصح الدكتور محمد على فهيم، الباحث بـمركز البحوث الزراعية، مزارعي البطاطس الصيفية عدم الزراعة في نوفمبر تماما حتى وإن توفرت التقاوي المستوردة مبكرا.

ولفت فهيم، فى تصريح لـ”الفلاح اليوم“، أن زراعة تقاوى البطاطس الان فى ظل دافيء الجو سيؤدى إلى انبات سريع للتقاوي ويعرضها للبرد أو حتى الصقيع.

وأكد الباحث بـمركز البحوث الزراعية، على أن الزراعة البدرية هذا العام ستعرض البطاطس للبرد الشديد أو الصقيع في مراحل ما بعد الانبات والنمو الأولي، مشيرا أنها مراحل حساسة جدا للحرارة المنخفضة.

واستغرب فهيم، من استعجال المستوردين فى استيراد تقاوى البطاطس هذا الموسم، متسائلا: هل الشركات المستوردة لتقاوى البطاطس درست الحالة المناخية في مناطق زراعة البطاطس الصيفية هذا الموسم قبل تحديد توقيت استيراد تلك التقاوي؟!.

وناشد الباحث بـمركز البحوث الزراعية، المزارعين بالتمهل فى زراعة بطاطس العروة الصيفية، مشيرا أن أسعار البطاطس الجديدة لا تشجع علي استعجال الزراعة.

كان الدكتور أحمد العطار، رئيس الإدارة المركزية  للحجر الزراعى  بوزارة الزراعة، قد أعلن أمس الثلاثاء، إن الموانئ المصرية استقبلت أول شحنات استيراد تقاوى البطاطس، مضيفاً أن الحجر الزراعى بدء فى أخذ عينات وفحص الشحنة، والإجراءات الرقابية المشددة المتبع، والتأكد من مطابقة الشحنة المستوردة، استعداد لزراعات الموسم الجديد، سواء للإنتاج المحلى أو التصدير وفقا للاشتراطات والضوابط المصرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *