الأجندة الزراعية

«باحث» يكشف عن روشتة علاج لمنع تشقق الثمار المخزنة على أشجار المانجو بسبب الأمطار

كتب: أسامة بدير قال الدكتور محمد على فهيم، الباحث بـمركز البحوث الزراعية، أن كميات الأمطار الغزيرة جدا التى سقطت على مناطق واسعة من الدلتا ومحيطها وهى مناطق غالباً فيها معظم مزارع المانجو فى الجمهورية، لافتا إلى تشرب كميات كبيرة من المياه للتربة تحت أشجار المانجو ما أدى لزيادة كبيرة فى نسبة المياه داخل الشجرة.

وأشار فهيم، فى تصريحات لـ“الفلاح اليوم“، أن ثمة مشكلة كبيرة تواجه المزارع بسبب ثمار المانجو المخزنة على الأشجار (خاصة صنف الكيت) وبعض الاصناف المتأحرة.

وتابع: هذه الثمار ستتعرض للتشقق خاصة الثمار كبيرة  الحجم، وفى المزارع اللى اصحابها كانو مانعين او مقللين الميه تحت الاشجار ﻳﺤﺪﺙ ﺍﻟﺘﻔﻠﻖ ﺑﺤﺪﻭﺙ ﺷﻖ ﻃﻮﻟﻰ ﻳﺒﺪﺃ ﻋﺎﺩﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﺮﻑ ﺍﻟﻘﺎﻋﺪﻯ ﻗﺮﺏ ﻧﻬﺎﻳﺔ ﻋﻨﻖ ﺍﻟﺜﻤﺮﺓ ﺇﻟﻰ ﻧﺼﻔﻴﻦ ﻏﻴﺮ ﻣﺘﺴﺎﻭﻳﻴﻦ ﻭﻋﺎﺩﺓ ﺗﻈﻬﺮ ﺍﻟﺒﺬﺭﺓ، وفي الغالب يبدأ التشقق فى الجانب المواجه للشمس.

ولفت فهيم، إلى أن بعض المهندسين الزراعيين يوصون بالرش بالبوتاسيوم (اى كان مصدره)، مشيرا إلى إشكالية كبيرة لان البوتاسيوم سيؤدى إلى زيادة كمية العصارة وتركيزها داخل لب الثمرة ويضغط على القشرة ما يؤدي فى النهاية لتشققها وتلفها.

وأوضح الباحث بـمركز البحوث الزراعية، أن الحل يكمن فى رش أشجار المانجو بالكالسيوم المخلبي ويفضل أن يكون على أحماض كربوكسيلية وأن يكون مصدر الكالسيوم أكسيد كالسيوم وليس نترات كالسيوم.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى