آخر الأخبار
الرئيسية / تكنولوجيا ريفية / «باحث» يبتكر تطبيق إلكتروني لتحديد الاحتياجات الغذائية في مزارع الإنتاج الحيواني

«باحث» يبتكر تطبيق إلكتروني لتحديد الاحتياجات الغذائية في مزارع الإنتاج الحيواني

كتبت: فاطمة معوض ابتكر الدكتور أحمد سلامة، رئيس قسم بحوث تربية الأبقار بـمعهد الإنتاج الحيوانى، تصميم برنامج Software Program خاص بتحديد الاحتياجات الغذائية لكل من الأبقار والجاموس وعجول التسمين والأغنام والخيول، ويسمى البرنامج ANS، الذى يعد أول برنامج أو تطبيق إلكتروني فى المنطقة العربية.

د.أحمد سلامة

وقال الدكتور أحمد سلامة، إنة من المعروف إن تكاليف التغذية في مزارع الإنتاج الحيواني تمثل حوالى 65 – 70% من المصاريف الجارية للمزرعة، مؤكدا إن توفير الأعلاف بالكمية المناسبة لاحتياجات الحيوان الغذائية وسعرها يحددان بشكل كبير مدى ربح أو خسارة مزارع الإنتاج الحيواني، لافتا إلى أهمية استخدام Software Programs لاختيار نوع الأعلاف وحساب الكميات اللازمة للحيوان وسعرها بهدف توفير العليقة الأفضل بأقل سعر ممكن.

وأضاف سلامة، فى تصريحات لـ”الفلاح اليوم“، إن فكرة عمل هذه البرامج تعتمد على تخزين معلومات معينة عن احتياجات الحيوان الغذائية بناء على عدة عوامل منها: نوعه ووزنه وحالته الانتاجية والتناسلية.

وتابع: يقوم مستخدم البرنامج “مدير المزرعة مثلا” بتحديد حالة الحيوان الموجود بمزرعته والمراد تكوين عليقة متوازنة له بإدخال المعلومات الخاصة بهذا الحيوان فى البرنامج مثل إنتاجه اليومي من اللبن ونسبة البروتين والدهن في اللبن، ومواد العلف الموجودة في المزرعة وأسعارها وتركيبها الكيماوي.

وأوضح سلامة، إنه بعد تخزين هذه البيانات في البرنامج يقوم بعمل توليفة من هذه الأعلاف بحيث تحقق وتتساوى تقريبا مع احتياجات الحيوان الغذائية المخزنة في البرنامج مثل نسبة البروتين فى العليقة ومستوى الطاقة بها وغيرهما من العناصر الغذائية الهامة.

وأشار، إلى إنه يمكن عمل تباديل وتوافيق لنوع وكميات الأعلاف حتى يصل الى المستوى الأمثل لخلطة العلف بأقل سعر، ويساعده في ذلك سرعة البرنامج في حساب كميات الأعلاف ومقارنتها باحتياجات الحيوان الغذائية، وتوضيح ما اذا كانت هذه الخلطة تناسب الاحتياجات الغذائية للحيوان أم تزيد أو تقل عنها مع توضيح حجم هذه الزيادة او النقصان، لافتا إلى قيام مستخدم البرنامج بالتعديل اللازم للوصول لأفضل تركيبة علف بأقل سعر ممكن.

ولفت رئيس قسم بحوث تربية الأبقار، إلى إن هذه البرامج تباع على الإنترنت بآلاف الجنيهات، مشيرا إلى إن البرنامج  ANS  متاح مجانا لمن يطلبه من معهد بحوث الإنتاج الحيوانى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *