آخر الأخبار
الرئيسية / تكنولوجيا ريفية / باحث مصري يتوصل لصناعة مركبات باستخدام تكنولوجيا النانو لإنتاج أغذية مضادة للجراثيم

باحث مصري يتوصل لصناعة مركبات باستخدام تكنولوجيا النانو لإنتاج أغذية مضادة للجراثيم

الكيمياء الخضراء

كتب: ناصر الجزار قام الدكتور على محمد الهجرسى، قسم كيمياء وتصنيف النباتات شعبة الصناعات الصيدلية والدوائية، بتصنيع مركبات باستخدام الكيمياء الخضراء من الجسيمات النانوية الفضية، باستخدام مستخلص خلات الأيثيل لبذور نبات أكاليفا وتقييم نشاطها ضد البكتيريا المسببة للأمراض والفطريات، مقارنة بنشاط مستخلص خلات الإيثيل لنفس النبات بالإضافة إلى دراسة المكونات الفينولية لهذا المستخلص باستخدام جهاز كروماتوجرافيا السائل والتأين بالرذاذ الإلكترونى مع مطياف الكتلة (HPLC-MS).

وتعتبر الجسيمات النانوية الذهبية والفضية كما يشير الباحث استراتيجيات تستخدم فى مجالات مختلفة مثل علم الأحياء والكيمياء والطب، وقد تلقت الجسيمات النانوية الفضية اهتماماً أكبر بسبب خصائصها المضادة للميكروبات.

ويضيف أن تحضير الكيمياء الخضراء من الجسيمات النانوية الفضية باستخدام المستخلصات النباتية يرجع لكونها سريعة وصديقة للبيئة وغير مسببة للأمراض واقتصادية.

ويشير الهجرسى إلى أن بعض أنواع من جنس أكاليفا لديها القدرة على التئام الجروح، وإزالة السموم، وكمضادات للأكسدة، مضادات  للجراثيم، والفطريات ومضادات السرطان.

كما يستخدم  هذا النبات أيضاً فى علاج اضطرابات الجهاز الهضمى وارتفاع ضغط الدم، والتهابات الجلد الفطرية، ومرض السكرى.

وقد خلص البحث إلى فصل وتعريف ثمانية عشر مركباً، حيثُ أثبتت النتائج وجود نسبة عالية من المواد الصابغة والدابغة والأحماض الفينولية.

كما أظهرت النتائج أن الجسيمات النانونية الفضية لها نشاط مضاد للجراثيم  والفطريات المستخدمة، حيثُ إنها بسيطة وغير خطيرة وصديقة للبيئة وفعالة، ويمكن استخدامها للإنتاج على نطاق واسع فى مجال الصناعات الغذائية والصيدلانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *