آخر الأخبار
الرئيسية / تكنولوجيا ريفية / باحث مصري يبتكر جهاز لمعالجة مياه الصرف الصحي

باحث مصري يبتكر جهاز لمعالجة مياه الصرف الصحي

كتبت: نورا سيد قال الدكتور خالد عبدالفتاح محمد، مدير أحد المكاتب الخاصة المتخصصة في البحث العلمي وتطوير الإبداع التكنولوجي، أنه اخترع جهاز لمعالجة مياه الصرف الصحي، والتغلب على مشكلة انسداد مواسير شبكة الصرف الصحي.

وأضاف محمد، وفقا لـ”موهوبون”، أن هذا الابتكار الجديد يوفر علي الدولة أكثر من 20 مليار جنيه تنفق علي ميزانية الصرف الصحي ويوفر فرص عمل لـ200 ألف شاب ولكنه لم ير النور حتي الآن رغم ان جميع الجهات الحكومية الفنية والمالية أشادت به وأقرت بضرورة تنفيذه.

تقوم فكرة الاختراع علي استقبال مياه الصرف في حجرة بنفس حجم “البالوعة” وهو مكون من مصائد ومجموعات روافع وسوست ومؤشرات لتوضيح مدي امتلاء المصائد ويقوم الجهاز بفلترة المياه وتنقيتها.

والجهاز مصنوع من المعدن وبه فلاتر تستقبل المياه وتقوم عملية الاهتزاز بالمساهمة في فلترة المياه ووقف نشاط البكتريا لتكون في كل 10سم مكعب 50 مليونا بدلا من مليار وحدة بكتريا لتحويل المواد الصلبة لمواد سائلة.

ولفت خالد، أنه منذ فترة طويلة قام بتسجيل الجهاز وعرض فكرته علي كبار المسئولين في شركة الصرف الصحي ورحبوا به وتأكدوا من قيمته الاقتصادية ولم يتم تنفيذه بالرغم من انه سيوفر مليارات الجنيهات على الدولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *