آخر الأخبار
الرئيسية / تكنولوجيا ريفية / باحثون مصريون ينجحون فى إنتاج أول «عجل» أنابيب

باحثون مصريون ينجحون فى إنتاج أول «عجل» أنابيب

أول عجل أنابيب فى مصر

كتب: على قياسه تمكن  الفريق البحثي العلمي لتجارب عجول الأنابيب بالمركز القومي للبحوث، من إنتاج أول عجل في مصر والشرق الأوسط طبيعيا لعجلي أنابيب هما “إيمى” و”ميدو”.

قالت الدكتورة أميمه محمد توفيق قنديل أستاذ بيوتكنولوجيا الأجنة بقسم التكاثر في الحيوان والتلقيح الاصطناعي شعبة البحوث البيطرية بالمركز صاحبة المشروع البحثي، في تصريحات صحفية، إن العجلة “إيمى” أول عجلة أنابيب في مصر والشرق الأوسط، ولدت منذ أيام أول عجل جديد، حيث قام الفريق بعمل تزاوج بينها وبين “ميدو” ثانى عجل أنابيب في الشرق الأوسط منتصف العام الماضي.

وأضافت الدكتورة أميمه محمد، أنها قررت إطلاق اسم “أمين” على العجل الجديد، موضحة أن “أمين” ولد بصحة جيدة حيث بلغ وزنه عند الولادة 50 كيلوجراما وهو جيد للغاية مقارنة بمواليد أنواع الجاموس الأخرى، كما يحمل صفات وراثية جيدة ومقاوم للأمراض وخاصة أن أبويه مزيج بين الجاموس الإيطالي – المصري ويتميزان بتلك الصفات.

يذكر أن بداية الإنجاز كان فى شهر مايو 2014 حينما نجح فريق من الباحثين المصريين فى تطبيق المشروع ونتج عنه العجل “إيمى”، وثانى عجل سمى بـ”ميدو” وولد فى سبتمبر 2015 ثم المولد الثالث وهو “أمير” وتوفى بعد فترة من ولادته بعد مرضه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *