آخر الأخبار
الرئيسية / بورصة الأخبار / «باحثة» بمعهد أمراض النباتات تسوق لمركز البحوث الزراعية في هولندا

«باحثة» بمعهد أمراض النباتات تسوق لمركز البحوث الزراعية في هولندا

كتب: أسامة بدير فى إطار مشاركتها بالدورة التدريبية بهولندا، قامت الدكتورة فاطمة عبدالمطلب باحث أول بـمعهد أمراض النباتات، بعمل عرض تسويقى لـمركز البحوث الزراعية وما يتضمنه من المعاهد والمعامل المركزية والمحطات البحثية الزراعية ودور كل معهد ومعمل في الإرشاد الزراعي والاتجاهات الحديثة في المكافحة المتكاملة.

وقالت عبدالمطلب، فى تصريحات صحفية، لـ”الفلاح اليوم“، إنها عرضت دور معهد بحوث أمراض النباتات في التنبؤ بالأمراض من خلال وحدة التنبؤ بقسم المكافحة المتكاملة، مؤكدة على أهمية دور المعهد في خدمة الزراعة المصرية والمزارع.

وأشارت إلى دور معهد بحوث الإرشاد الزراعى في العمل لخدمة المزارعين، فضلا عن دور معهدى المحاصيل الحقلية والبساتين في إنتاج الأصناف المقاومة للأمراض، وأيضا دور المعمل المركزي للمتبقيات في التأكد من سلامة الغذاء.

وأكدت الدكتورة فاطمة عبدالمطلب، على دور معهد بحوث الأراضي والمياه في استصلاح الأراضي الملحية وزراعة أصناف تتحمل الملوحة في مناطق سهل الحسينية وبورسعيد وسهل الطينة، مشيرة إلى دور معهد بحوث الوقاية في مكافحة الحشرات.

ومن جانبها، قالت ايرين كوما، أستاذ مساعد في كورس الإدارة المتكاملة للآفات، “إن الدكتورة فاطمة عبدالمطلب هى إحدي المتدربات المجتهدات فى الكورس، وقد قدمت المركز التابعة له بشكل جيد وجذاب وهي من النشيطات والمهتمات بالكورس، وأنا سعيدة كونها من بين المتدربات معنا”.

شاهد الفيديو..

يذكر أن الدكتورة فاطمة عبدالمطلب، تشارك فى فعاليات دورة تدريبية في المملكة الهولندية تحت عنوان: “الإدارة المتكاملة لمكافحة الآفات والغذاء الآمن” Integrated Pest Management and Food Safety، وتتحمل هيئة الـOKP كافة تكلفة الدارسين من دراسة وإقامة وتدريب حقلي وسفر وعودة، ويحضر الدورة ٤٢ متدرب من ٢٥ دولة منها علي سبيل المثال مصر والفلبين واندونيسيا والصين وارمينيا وتنزانيا وتونس وكينيا والاردن ونيجيريا والصومال وباكستان وشيلي، ومدة الدورة شهر تقريبا.

وتهدف الدورة إلى استخدام جميع وسائل المكافحة بشكل صحيح للإقلال من استخدام المبيدات للحصول علي غذاء خالي من المبيدات أي غذاء آمن، وهذه الوسائل تشمل العمليات الزراعية واستخدام اصناف مقاومة للأمراض والآفات والمكافحة البيولوجية، واخيرا المبيدات اذا استدعي الأمر ولكن استخدام أمثل أي استخدام المبيد المناسب علي الآفة المناسبة بالجرعة الموصي بها، مع مراعاة فترة ما قبل الحصاد المدونة علي الملصق الخاص بكل مبيد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *