آخر الأخبار
الرئيسية / أخبار بلدنا / بأمر نائب وزير الزراعة حظر تداول وبيع الدواجن الحية بالمحافظات

بأمر نائب وزير الزراعة حظر تداول وبيع الدواجن الحية بالمحافظات

كتبت: هناء معوض كشفت منى محرز، نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والداجنة والسمكية، تفاصيل بدء تفعيل حظر تداول وبيع الدواجن الحية، الذي توقف تطبيقه في 2010.

وقالت محرز، في مداخلة هاتفية على برنامج “هنا العاصمة” الثلاثاء، “نرجع نطبقه بعد تطبيقه عامي 2009 و2010؛ بهدف أن نرتقي بمنظومة صناعة الدواجن، والحد من التلوث وانتشار الأمراض لاسيما أنفلونزا الطيور“.

وتابعت، أن هناك فرصا لأصحاب المحلات لشراء ثلاجات لعرض الدواجن المذبوحة في المجازر بقروض ميسرة من جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، مشيرة إلى أنه سيتم تطبيق الأمر أولا في القاهرة والجيزة كمرحلة الأولى ثم الإسكندرية ثم باقي المحافظات.

وأكدت نائب وزير الزراعة، على أن هناك مجازر تغطي معظم الجمهورية، وتم إقامتها بملايين الجنيهات ولا تعمل إلا بطاقة 10%.

من جانبه، قال عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، عبر مداخلة هاتفية ببرنامج هنا العاصمة، إن هناك ضرورة لاستمرار تطبيق هذا القانون، لأسباب منها مواجهة أنفلونزا الطيور.، مرحبا بتطبيق القرار، ومؤكدا على أن المتضرر من التطبيق سيتم مساعدته.

يذكر أن إجمالى استثمارات صناعة الدواجن تبلغ 64 مليار جنيه، ويعمل فيها نحو 2,5 مليون عامل مباشر وغير مباشر، وأن الإنتاج الداجنى المحلي يكفي 95% من الاستهلاك في مصر، بـ13 مليار بيضة سنويا تكفي الاستهلاك بالكامل، وأن 25 ألف و335 مزرعة ومنشأة ثروة داجنة ضمن قاعدة بيانات عن صناعة الدواجن في مصر عند الحكومة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *