إرشاد ريفي

انطلاق البرنامج التدريبي حول الأمراض المحمولة بالبذور والكشف والتشخيص والمكافحة بمعهد أمراض النباتات

كتب: أسامة بدير أعلن الدكتور أشرف السعيد خليل، مدير معهد بحوث أمراض النباتات، انطلاق فعاليات البرنامج التدريبي “الأمراض المحمولة بالبذور والكشف والتشخيص والمكافحة”، اليوم الإثنين، ويستمر حتى 3 مارس المقبل.

وأضاف خليل، لـ”الفلاح اليوم“، أن البرنامج يتناول عددا من الموضوعات أهمها: الطرق المعتمدة دولياً لفحص بعض أنواع البذور، أهمية التقنيات الحديثة للكشف عن المسببات المرضية المنقولة عن طريق البذور، أهمية أمراض البذور والحجر الزراعي، والأوبئة المسببة من أمراض البذور والعلاقات بين الكائنات فى النقل بالبذور.

وتابع: طرق مقاومة المسببات المرضية المحمولة بالبذور، الكائنات الدقيقة المحمولة داخليا بالبذور Endophytes أهميتها واستخداماتها، ميكانيكية نقل المسببات المرضية المختلفة بالبذور، واستخدام المعلومات الحيوية فى تصميم مبيدات الأفات لمكافحة أمراض البذور.

وأوضح مدير معهد أمراض النباتات، أن البرنامج يتضمن تدريباً عمليا حول: الفحص الجاف للبذور، فحص ماء الغسيل للبذور الجافة، فحص البذور بعد التشخيص، وفحص الأمراض فى طور البادرات، مشيرا أن البرنامج يستهدف تدريب 40 متدربا من شباب الباحثين بالمراكز والمعاهد البحثية وطلاب الكليات وحديثي التخرج من كليات الزراعة في جامعات مصر وعدد من المهندسين الزراعيين التابعين لبعض الشركات الخاصة.

اقرأ المزيد: «بحوث أمراض النباتات» ينظم برنامج تدريبي حول «الأمراض المحمولة بالبذور – الكشف والتشخيص والمكافحة»

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى