آخر الأخبار
الرئيسية / أخبار بلدنا / انطلاق أعمال الحملة القومية لمكافحة سوسة النخيل من الواحات البحرية

انطلاق أعمال الحملة القومية لمكافحة سوسة النخيل من الواحات البحرية

كتبت: هناء معوض انطلقت اعمال الحملة القومية لمكافحة سوسة النخيل الحمراء من الواحات البحرية بـمحافظة الجيزة يرئاسة الدكتور محمد كمال عباس رئيس الحملة، الذى أكد على أن وزير الزراعة يولي اهتماما كبيرا بقطاع النخيل عامة وبمكافحة سوسة النخيل خاصة، ووجه وزير الزراعة باختيار منطقة الواحات البحرية نظرا للارتفاع الكبير لنسب الاصابة بها.

وأضاف عباس، أنه تم البدء في اختيار الحقول الإرشادية بمساحة اجمالية 10 افدنة موزعة على خمس قرى في الواحات يتم بها تنفيذ أعمال مكافحة سوسة النخيل الحمراء بطريقة صحيحة.

وتابع: كذلك تمت باقي عمليات الوقاية والبستنة لاشجار النخيل وتم ترقييم تلك الحقول وفحصها لمعرفة نسبة الاصابة حيث وجد ان نسبة الإصابة تراوحت بين 23 الى 50% وتم البدء في علاج النخيل المصاب بها وسوف ينتهى علاج جميع النخيل المصاب نهاية الاسبوع القادم.

وأوضح رئيس الحملة، أن اعضاء الحملة قاموا بفحص هذة الحقول لمعرفة الاصابات بالافات الاخرى ولوحِظَ وجود إصابات شديدة بـالحشرة القشرية البيضاء مع إصابات بسيطة بـدوة البلح الكبرى ولم تشاهد اصابة بافات أخرى حتى الان في هذا الموسم.

وقامت الحملة ايضا بعمل يوم حقلي تم فيه تدريب عدد من المزراعين على كيفية اجراء عمليات الوقائية لفسائل والعمليات البستانية والمكافحة عمليا في الحقل بالاشتراك مع معهد بحوث وقاية النباتات (الجهة المنفذة للحملة) وعدد من العاملين بالادارة المركزية للمكافحة وباحثين من المعمل المركزى النخيل ومعهد بحوث البساتين وذلك بحضور قيادات مدينة الواحات البحرية.

ومن ناحيتها قالت الدكتورة جيهان المنوفى رئيس قطاع الإرشاد الزراعى، أنة يجرى الاعداد لعمل دورة لتدريب 20 شاب على أعمال البستنة والمكافحة لاشجار النخيل في بداية شهر يونية بالواحات البحرية بالتنسيق مع رئيس مجلس مدنية الواحات مع منحهم شهادة بذلك، وسوف تكون الدورة 4 ايام تدريب يومين نظرى ويومين عملى في الحقل.

وأضافت المنوفى، سيتم الإعداد لعمل دورة تدريبية للمرشدين الزراعيين، وإعداد فيلم ارشادى عن المكافحة المتكاملة لـسوسة النخيل الحمراء مع الانتهاء من عمل النشرات الارشادية لتوزيعها على المزارعين في الايام الحقلية والدورات التدريبية خلال فترة الحملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *