زراعة x زراعة

الياسمين الأحمر.. روائحه العطرية تظهر مع حلول الظلام

كتبت: نورا سيد يعتبر الياسمين الأحمر من النباتات المتسلقة المزهرة في أغلب شهور السنة عدا ثلاثة أشهر تقريبا في فصل الشتاء، ولا تتساقط أوراقها في هذا الفصل وأكثر ما تكون حالات التزهير في فصل الصيف.

تظهر الروائح العطرية لنباتات الياسمين الأحمر مع حلول الظلام، تصنع من زهورها روائح العطرية، ولا يحتاج النبات إلى عناية خاصة فهى لا تتأثر من نقص العناصر المعدنية والأسمدة، سريعة النمو وانتشار الأغصان وتسلقها لما حولها من أشجار وبشكل كثيف يؤذي الأشجار حولها.

لذا يحتاج الأمر لقص تلك الأغصان بشكل مستمر، وتحتاج إلى أسلاك أو حبال لتسلقها وتوجيهها للمكان المرغوب انتشارها فيه (سهلة الإنقياد)، وينبغي أن تكون قريبة من سور أو جدار لدعم الأغصان المرغوب انتشارها.

لو تم قص جميع سيقان نباتات الياسمين الأحمر من الأسفل وقريبا من سطح التربة في فصل الشتاء (وقت توقف النمو) فستعاود النمو وبشكل سريع بعد إنتهاء الشتاء، تمتد بعض جذورها قريبا من سطح التربة وقد يصل هذا الإمتداد إلى 6 م، ما يؤدي مع توفر الرطوبة في التربة إلى ظهور أغصان من تلك الجذور لو سمح لها لتمادت تلك الأغصان بالنمو، ولذا يستلزم قصها حتى ولو استدعى الأمر قص تلك الجذور فلن تتأثر الشجرة الأم.

كما يمكن أحياناً أن نجد أفرعاً مستقلة نمت بعيداً عن النبات من جذوره المتفرعة، حيث يتم اقتلاع هذا الفرع بحرص وحذر مع مجموعه الجذري ونقوم بغرسه في تربة مناسبة لنحصل على نبات آخر.

يتكاثر الياسمين الأحمر بالعقل الطرفية (أطراف الأفرع النامية من الساق)، أو التكاثر بواسطة العقل الجذرية وهى تقوم بالحفر حول النبات وأخذ اجزاء منه ويوالى بالرى حتى يخرج جذورا يتم الاعتماد عليها فيفصل من الام تدريجيا، وهذة المدة من 3 : 6 شهور، ثم تقلع هذة الأفرع بعد تكوين الجذور في فصل الربيع أو الخريف.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى