آخر الأخبار
الرئيسية / اقتصاد زراعى / “الوليلي” يطالب بإدارة جيدة لمحصول الأرز الجديد لوقف الاستيراد

“الوليلي” يطالب بإدارة جيدة لمحصول الأرز الجديد لوقف الاستيراد

كتب: ناصر الجزار قال مجدى الوليلى، رئيس لجنة التصدير بغرفة صناعة الحبوب فى اتحاد الصناعات، إن مخزون الأرز المتبقى من العام الماضى 2017-2018 يصل إلى 700 ألف طن شعير كأقل تقدير، لافتا إلى ما قد نحتاجه فعليا إلى ما بين 400 إلى 500 ألف طن حتى نهاية الموسم الجديد.

كشف الوليلى، فى تصريحات صحفية، أن مصر استوردت 76 ألف طن أرز من الصين خلال الفترة الأخيرة، مشيرا إلى أن الرؤية غير واضحة حاليا حول الكميات المزمع استيرادها مستقبلا بسبب موسم الحصاد للمحصول الجديد وخلال منتصف شهر نوفمبر 2018 ستتضح الرؤية حول احتياجات السوق وكميات الإنتاج.

ولفت رئيس لجنة التصدير، إنه لو تم إدارة المحصول الجديد بشكل جيد ووضع قيود على المنافذ الحدودية لوقف تهريب الأرز خاصة إلى ليبيا وغزة والسودان أتوقع عدم الاحتياج لكميات كبيرة.

وطالب الوليلى، إنه لابد أن يكون هناك دول أخرى للتوريد غير الصين مثل فيتنام، مضيفا” نحتاج البحث عن نوعية جيدة مماثلة من الأرز مثل التى تم استيراده حتى تتناسب مع ذوق المستهلك المصرى، حتى لا يحدث كما حدث فى الماضى بأن قامت هيئة السلع التموينية باستيراد كميات من الأرز الهندى والذى لم يلق قبولا لدى المستهلك وبقى فى مخازن هيئة السلع لمدة عامين وتم بيعه بخسارة”.

وأوضح رئيس لجنة التصدير بغرفة صناعة الحبوب فى اتحاد الصناعات، على الدولة البحث عن نوعيات تلقى قبولا لدى المستهلك سواء مذاقا أو سعرا، والقطاع الخاص نجح فى الحصول على كميات من الأرز الصينى المشابهة فى الخواص والشكل للأرز المصرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *