آخر الأخبار
الرئيسية / دولى / “الوزاري الأفريقي لبحوث الأرز” يبحث كيفية تحقيق الاكتفاء الذاتي من الأرز

“الوزاري الأفريقي لبحوث الأرز” يبحث كيفية تحقيق الاكتفاء الذاتي من الأرز

كتبت: هناء معوض شارك الدكتور عزالدين ابوستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتور محمود مدني رئيس مركز البحوث الزراعية، في اجتماعات الدورة الحادية والثلاثون للمجلس الوزاري للمركز الإفريقي لبحوث الأرز (AfricaRice) المنعقد حاليا بمدينة داكار – السنغال تحت رعاية رئيس المجلس الوزاري الدكتور بابا عبدولاي سيك، وزير الزراعة والبنية التحتية الريفية بدولة السنغال.

وتضم الهيئة الإدارية العليا للمركز الإفريقي لبحوث الأرز والمكونة من مجلس الوزراء ممثلين على المستوى الوزاري (وزراء الزراعة ووزراء البحث العلمي) من جميع الدول الإفريقية الأعضاء بالمنظمة الإفريقية لبحوث الأرز.

وتُعقد الاجتماعات التنظيمية للمجلس الوزاري مرة كل سنتين وتقوم دولة السنغال برئاسة الاجتماعات هذا العام.

ومن جانبه، أشار الدكتور عز الدين أبوستيت، وزير الزراعة، أن الاجتماع ناقش القضايا المتعلقة بتحسين سلسلة قيمة الأرز لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الأرز في أفريقيا.

وأضاف أبو ستيت، أن المؤتمر تناول أيضا الخبرات الفنية والتقنيات اللازمة والفرص الاستثمارية بما في ذلك استثمارات القطاع الخاص ودور مختلف الجهات الفاعلة للوصول إلى هدف الاكتفاء الذاتي للأرز في أفريقيا، لافتا إلى تطبيق الممارسات الزراعية الجيدة (GAP) وتقنيات ما بعد الحصاد لتعظيم إنتاجية الأرز على مستوى دول القارة.

وقال الدكتور محمود مدني، رئيس مركز البحوث الزراعية، أن المجلس الوزاري للمنظمة الافريقية لبحوث الأرز يهدف إلى استنباط أصناف جديدة عالية الإنتاج ومتحملة للظروف البيئية المتغيرة مثل الملوحة والجفاف مقاومة للامراض والحشرات، وعمل حزمة من التوصيات الفنية للمزارعين والمنتجين للحصول علي اعلي محصول واعلي جودة باقل تكلفة، وتدريب الكوادر البحثية في الدول الأعضاء للارتقاء بالمستوي البحثي، ونقل التكنولوجيا الحديثة في مجال الزراعة من خلال البرامج الارشادية.

وشارك في تنظيم المؤتمر الوزاري حكومة السنغال، ومفوضية الاتحاد الأفريقي (AUC)، وبرنامج الشراكة الجديدة من أجل تنمية أفريقيا (NEPAD)، والبنك الأفريقي للتنمية (AfDB)، ومعهد البحوث الزراعية بالسنغال (ISRA)، والمركز الإفريقي لبحوث الأرز.

ويهدف المؤتمر الوزاري إلى استحداث المزيد من السياسات والإجراءات لتعزيز تنفيذ برامج الاستثمار الموجهة نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي للأرز في البلدان الأفريقية وخلق فرص عمل مربحة للشباب والنساء، كما تناول المؤتمر استراتيجية “إطعام أفريقيا” التي أطلقها البنك الأفريقي للتنمية في إطار تكنولوجيات برنامج التحول نحو الزراعة في أفريقيا (TAAT).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *