تقارير

«النيماتودا».. أخطر آفة تهدد أكتر من 200 نوع من المحاصيل الحقلية والبستانية 

كتبت: نورا سيد تعتبر النيماتودا ديدان ثعبانية دقيقة لا ترى بالعين المجردة، وهى من أخطر الآفات الزراعية التي تهدد أكتر من 200 نوع من المحاصيل الاستراتيجية والخضر وحتى أشجار الفاكهة، وبسبب أن حجمها دقيق جدا لا يمكن رؤيتها بالعين أدى إلى تأخر اكتشاف الإصابة بها على معظم النباتات.

تقلل النيماتودا حيوية قمم الجذور وتكون اورام فيها تؤدي إلى تشوه الجذور، وبالتالي تقل القيمة التسويقية للمحصول، غير إنها تسبب إجهاد للتربة الزراعية. الشاهد أن النيماتودا واسعة الانتشار ويمكن أن تعيش في أي بيئة تتوافر فيها أسباب الحياة.

اقرأ المزيد: الإدارة المتكاملة لمكافحة الآفات الزراعية

أعراض الإصابة بالنيماتودا

أولا: أعراض الإصابة بالنيماتودا على المجموع الخضري

1- نقص النمو الخضري.

2ـ حدوث ذبول وتقزم للنباتات.

3ـ إصفرار أوراق النبات.

4ـ لا يستطيع النبات اعطائها ازهارا او ثمارا.

5ـ نقص المحصول فى الكم والنوع.

ثانيا: أعراض الإصابة بالنيماتودا على المجموع الجذري

1ـ حدوث تقرح للجذور.

2ـ حدوث تعفن للجذور.

3ـ حدوث تفريعات جذرية زائدة.

4ـ ظهور انتفاخات أو تضخمات غير طبيعية فى أماكن تغذية النيماتودا (تعقد الجذور).

اقرأ المزيد: فيديو.. «باحثة» توصي المزارعين باستخدام “النيما فري” لمكافحة النيماتودا

 كيف تحدث الإصابة بالنيماتودا؟

يدخل الطور اليرقي الجذور وتأخذ طريقها بين او خلال الخلايا حتى تصل إلى موقع ملائم خلف القمة، فتحدث اضرارا بالغة اثناء اختراق وسير الطور اليرقي في الخلية حتي مرحلة الاستقرار. بعد يومين او ثلاث من توطن اليرقة في الجذور تبدأ بعض الخلايا المحيطة برأس اليرقة في الاتساع وتبدأ انوية الخلايا في الانقسام وتلتهم العديد من الخلايا مسببة تكون الخلايا العملاقة Giant cells اللي بتجتاح الانسجة المجاورة بدون انتظام، والمواد التي تفرزها النيماتودا في اللعاب الخارج الي الخلايا اثناء التغذية من العوامل التي تساعد علي تكون هذه الخلايا العملاقة.

عندما تتفتح الخلايا العملاقة تتوقف النيماتودا عن التغذية أو تموت وتتكون الانتفاخات والتدرنات في الجذور عن طريق اتساع الخلايا القشرية في الحجم، كما يزيد حجم وعدد الخلايا البرانشيمية الوعائية وخلايا البريسيكل وخلايا الاندوديرمز المحيطة بالخلايا العملاقة وينتج الانتفاخ ايضا من اتساع وتضخم النيماتودا.

اقرأ المزيد: روشتة الوقاية من «النيماتودا»

بسبب تكوين أكياس البيض فإن انثي تندفع للخارج وتنشق القشرة ويمكن أن تصبح معرضة علي سطح الجذر أو يمكن ان تبقي مغطاة وهذا يعتمد علي موقع وجود النيماتودا في الجذر. بالنسبة لسطح الجذور ووجود هذه التدرنات يمكن ان يتسبب عنه ايضا مهاجمة بعض الفطريات المتطفلة للجذور الضعيفة وتنمو وتتكاثر بسرعة في التدرنات وهذا يسبب تحطيم الكلي لأنسجة الجذور.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى