آخر الأخبار
الرئيسية / هموم الفلاحين / النحالون: قرار من وزير الزراعة ينقذ مصر من خسارة 2,5 مليار دولار 

النحالون: قرار من وزير الزراعة ينقذ مصر من خسارة 2,5 مليار دولار 

كتب: أسامة بدير وصل “الفلاح اليوم” استغاثات عاجلة تناشد وزير الزراعة السيد القصير، بضرورة التدخل السريع من أجل انقاذ ثروة مصر من عسل النحل، وقبل انخفاض إنتاجيته وتدهور خلايا النحل نتيجة حظر التجوال المفروض مساءا على كافة أنحاء الجمهورية.

استغاثات النحالين تدعو وزير الزراعة إلى استصدار قرار عاجل يعتبر خلايا النحل ضمن المنتجات الزراعية المسموح باستثنائها من قرار رئيس مجلس الوزراء بحظر التنقل ليلا بين المحافظات.

تأتي هذه الاستغاثات العاجلة من النحالين خلال هذه الفترة بعد انتهاء موسم تزهير الموالح والحصول على قطفة إنتاج عسل الموالح من خلال النحل، وبالتالي يجب نقل خلايا النحل إلى زراعات البرسيم حيث فترة التزهير، على اعتبار أن النحل ينتشر في الزراعات نهارا ويعود إلى الخلايا مساءا وعندها فقط يمكن نقله إلى مكان اخر ومع ساعات الليل تبدأ مواعيد حظر التجوال الأمر الذي يتعذر معه نقل خلايا النحل إلى زراعات البرسيم الموجودة في في عدة محافظات.

و”الفلاح اليوم“، يناشد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بحل عاجل لهذه الإشكالية التي باتت تهدد بتدمير صناعة عسل النحل الواعدة وتشريد العاملين بها وخسارة ما قيمته من صادرات منتجات النحل المختلفة (طرود نحل حي ـ عسل ـ خلايا خشبية ـ مستلزمات نحالة) حوالي 2,5 مليار دولار سنويا.

يذكر أن إجمالي خلايا النحل بمصر يقدر بـ2 مليون و300 ألف خلية نحل، تنتج 20 مليون و700 ألف كيلو عسل بمتوسط إنتاجية للخلية الواحدة 9 كيلو على مدار القطفات، وان ما تم تصديره من طرود للنحل خلال الفترة من 1ـ7ـ2019 حتى 31ـ3ـ2020 بلغ حوالي مليون طرد نحل، تقوم وزارة الزراعة بتحصيل مبلغ 8 جنيهات كرسوم للوزارة أي أن دخل الوزارة من تصدير مليون طرد نحل بلغ 8 ملايين جنيها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *