الأجندة الزراعية

النباتات العصارية.. المميزات وطرق الإكثار

النباتات العصارية

كتب: أياد هانى يطلق على النباتات العصارية مجموعة من النباتات اللحمية التي تثير اهتمامات الناس وتبعث فيهم الاستغراب وتحفزهم لإكثارها والعناية بها … فهي من حيث الاستخدام تعتبر من نباتات الزينة المميزة والجميلة إذ تبدو انواعها المختلفة بهيئات واشكال واحجام متباينة واشكالاً وتركيبات غريبة ونادرة مما يجعلها موضع اهتمام من قبل هواة الزينة والحدائق الخاصة عندما تزهر.

ان تسمية هذه المجموعة من النباتات بـالعصاريات جاءت بسبب قدرتها على خزن الماء والغذاء في اوراقها وافرعها العصارية مما يجعلها تحتفظ بـالرطوبة والقدرة على العطش لفترة طويلة ويساعدها على القيام بذلك بشرتها الجلدية والسميكة والشمعية وشكلها الذي يعرضها لأقل ما يمكن من التبخر.

وتقسم النباتات العصارية الى عصاريات ورقية وعصاريات ساقية وتكون هذه الانواع ذات اوراق عصيرية سميكة او تكون سيقان وافرع لحمية سميكة جداً وهناك انواع ذات اوراق وسيقان لحمية ايضاً. ان اكثر النباتات العصارية تنمو بصورة برية في افريقيا رغم ان الكثير منها وجدت في بلدان مختلفة من العالم.

بعض المميزات المهمة للنباتات العصارية

1-تنتمي نباتاتها الى عوائل عديدة. ويمكن ان تتضمن العوائل العصارية كل النباتات التي تختزن الماء في اوراقها العصارية او في سيقانها او جذورها بحيث تجعلها قادرة على مقاومة الجفاف لفترات جيدة.
2-معظم النباتات معمرة ولها اوراق يعزى اليها جماليتها، واما ازهارها فتحتل المرتبة الثانية من حيث القيمة التنسيقية.
3- نباتاتها عديمة الاشواك وينتشر وجودها في انواع قليلة جداً.
4-يستخدم كثير من انواعها لاغراض التنسيق الداخلي في المنازل والمكاتب والمعارض.
5-يستخرج من بعض انواعها مواد طبية وقسم منها يستفاد من اليافها في صناعة الحبال.
6-يمكن ان تشارك بعض انواعها في تنسيقات حدائق الاحواض الزجاجية والاطباق وفي الحدائق الصخرية وكذلك تزرع بعض الانواع في الحدائق المكشوفة والمتنزهات بصورة مفردة او في مجاميع صغيرة او كبيرة.

طرق إكثار النباتات العصارية

1 – الاكثار الجنسي بواسطة البذور وغالباً ما تكون مستوردة وتزرع في اوائل الربيع في وسط رملي تحت الزجاج وان احسن درجة حرارة للانبات تتراوح بين 21 – 27 مْ .
2 – الاكثار الخضري وتعتبر هذه الطريقة سريعة وشائعة في معظم النباتات العصارية.

وادناه موجز لاهم الطرق الخاصة بالاكثار الاجنسي او الخضري:
أ – بواسطة العقل الساقية الطرفية وتحت الطرفية والورقية البرعمية في الربيع واوائل الصيف واوائل الخريف ويوصي بعرض العقل بعد تهيئتها لموقع ظليل مدة يوم واحد قبل زراعتها لغرض ايقاف العصارة المتدفقة من قاعدتها وبالتالي الاسراع من تجذيرها اثناء زراعتها في وسط رملي ويمكن حفظها داخل ظلة خشبية او أي موقع اخر مظلل ومعتدل الحرارة ويوالي بريها كلما دعت الحاجة.
ب – بواسطة العقل الورقية في الربيع واوائل الصيف وتختلف باختلاف النباتات ففي نبات bryophyllum تؤخذ الورقة الناضجة كاملة او مجزأة وتوضع فوق رمل مندي (رطب) او توضع في تربة خفيفة رطبة بصورة افقية وفي جو محيط رطب حار فتخرج بعد مدة قصيرة نباتات صغيرة الحجم من حزوز الورقة الموجودة على حافتها الخارجية وبعد ان تكبر هذه النباتات الى طول مناسب تنقل وتزرع في اوعية مستقلة تحتوي على الخلطة المناسبة وفي كثير من الاحيان نلاحظ ان الاوراق تسقط من تلقاء نفسها على تربة السندانة (الاصص) او الارض فتظهر البادرات من الحزوز الموجودة على حواف الورقة فتنمو بسرعة وبدون تدخل الانسان، وكذلك قد تنمو البادرات الصغيرة من الاوراق الناضجة وهي على النبات فيمكن فرزها بواسطة اليد وزراعتها كنباتات صغيرة. وينطبق هذا النوع من الاكثار على بعض انواع نبات kalanchoe وكذلك الحال في نبات agave.
جـ – بواسطة الخلفات والتي تظهر بجانب النبات الاصلي فيمكن فصلها في الربيع واوائل الصيف والخريف وزراعتها في سنادين (اصص) مستقلة حاوية على الوسط المناسب.
د – بواسطة تقسيم النبات الام كما في نبات sanseieria cylindrical والتي تتميز رايزوماتها بانتاج خلفات كثيرة فيمكن قلعها وتقسيمها الى عدة اجزاء في كل منها جزء من الرايزوم ومجموعة من الاوراق وزراعتها في سنادين مستقلة.
هـ – بواسطة البلابل وهي عبارة عن نباتات صغيرة تحمل على افرع العناقيد الزهرية عند نضج النبات فتسقط ذاتياً او تقطف باليد وتزرع كشتلات مستقلة كما في نبات agave.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى