تقارير

النباتات الطبية والعطرية التي يمكن زراعتها في حديقة منزلك

النباتات الطبية والعطرية

كتب: أياد هانى العلاف يعرف النبات الطبي بأنه النبات الذى يحتوى على مادة أو مواد طبية قادرة على علاج مرض معين أو تقلل ألإصابة به أو التي تحتوي على المواد الأولية المستخدمة فى تحضير المواد الطبية مثل (حبة البركة والسوس).

أما النبات العطري هو أي نبات يحتوى على زيت عطرى فى جزء منه يستخدم فى تحضير العطور، كما يوجد نباتات تحتوي على زيوت عطرية وتستخدم في علاج بعض الأمراض، كما يمكن استخدامها فى صناعة الروائح ومستحضرات التجميل مثل (النعناع والريحان والياسمين والورد).

انتشرت حديثا زراعة النباتات الطبية والعطرية Aromatic and medical plants في الحدائق وخاصة الحدائق المنزلية لكونها تحقق للأسرة فوائد كثيرة اقتصادية او علاجية او نفسية لاستخدامها في عمل الاكلات الغذائية كالتوابل او استعمالها في الناحية العلاجية، اضافة الى انها تحقق الراحة النفسية لأصحاب المنزل لكونها تفرز الروائح العطرية المميزة، ويتم تخصيص ارض صغيرة في الحديقة لزراعة النباتات الطبية والعطرية حيث تعمل احواض صغيرة يتراوح عرضها (1-2 متر) كما يمكن زراعتها على خطوط.

ويتم زراعتها بطريقتين هما:-
1- بالبذور: حيث تزرع مباشرة في ارض الحديقة مثل بذور الكمون والينسون والكرفس والبقدونس.

2- بالعقل: كما هو الحال في زراعة النعناع والريحان.

النباتات الطبية التي يمكن زراعتها في المنزل

إن كنت تملك في منزلك مجموعة منوعة من النباتات الطبية فهذا يعني أن لديك صيدليتك الخاصة التي يمكن اللجوء إليها في حالات الإصابة بنزلات البرد أو آلام في المعدة، أو لعلاج جرح معين …إلخ، فـالنباتات الطبية يمكنها فعل الكثير لصحة أجسامنا ووجودها في منزلك سيدفعك بكل تأكيد لقراءة المزيد عن فوائدها وتعلم الكثير من الوصفات العلاجية من كنز الطبيعة.

أهم النباتات الطبية والعطرية التي تزرع في الحدائق المنزلية

الكرفس، البقدونس، الريحان، النعناع، البابونج، الزعتر، اكليل الجبل، حبة البركة، الحلبة وغيرها.

تصنيف النباتات الطبية والعطرية تبعا للجزء المستخدم والذى يحتوى على المادة الفعالة

1- نباتات تستعمل بأكملها: وهى النباتات التى تتواجد بها المواد الكيمائية الفعالة بالأجزاء النباتية المختلفة دون أن تميل للتركيز أو التجمع فى عضو نباتى محدد دون الأخر، ومن أمثلتها الداتورة.
2- نباتات تستعمل أوراقها: وهى التي تحتوى على المواد الكيميائية الفعالة فى أوراقها ومن أمثلتها الريحان، النعناع، الصبار، الشاى، الحناء.
3- نباتات تستعمل أزهارها او نوراتها الزهرية: وهى النباتات التى تتواجد موادها الفعالة فى أزهارها مثل (البابونج ، الفل والزعفران.
4- نباتات تستعمل ثمارها: وهى النباتات التى تحتوى على المواد الكيميائية الفعالة فى ثمارها مثل الفلفل الحار.
5- نباتات تستعمل بذورها: وهى النباتات التى تحتوى على المواد الكيميائية فى بذورها مثل حبة البركة، الخروع، عباد الشمس.
6- نباتات تستعمل أجزاؤها الأرضية: وهى النباتات التى تحتوى على المواد الكيميائية فى سيقانها الأرضية المتحورة أو جذورها الوتدية أو المتدرنة مثل عرق السوس.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى