آخر الأخبار
الرئيسية / تكنولوجيا ريفية / «الميكروويف» لتطهير التربة بالتسخين بدلاً من المبيدات الحشرية

«الميكروويف» لتطهير التربة بالتسخين بدلاً من المبيدات الحشرية

كتبت: هند محمد قال المهندس عمر أحمد، صاحب ابتكار لتطهير التربة بالتسخين، إن الأمر يتمثل في قتل البكتيريا والحشرات الموجودة في الأراضي الزراعية باستخدام «الميكروويف» أو التسخين، بدلًا من استخدام المبيدات الحشرية الكيميائية، خاصة في ظل أضرارها المتفاقمة التي قد تصل للسرطان.

وأضاف أحمد، خلال معرض القاهرة الدولي للابتكارات، أن آلية العمل، تكون على مراحل؛ أولها التسخين حتى ترتفع درجة حرارة التربة بين 45 إلى 70 درجة مئوية، وعلى حسب نوع البكتيريا تُضْبَط درجة الحرارة التي تصل إلى عمق 15 سنتيمتر تحت التربة، مع تكرار العملية على 3 مواسم زراعية، بتكلفة منخفضة مقارنة بـالمبيدات الحشرية.

وأشار مبتكر آلية تطهير التربة بالتسخين، إلى أن أراضي الدلتا بجميع أنواع محاصيلها؛ أنسب تربة لتنفيذ هذا الابتكار، لما تتميز به من وجود رطوبة تساعد على عمل الجهاز الذي يتكلف 135 ألف جنيه، مع وجود إمكانية تأجيره، ومن المفترض أن يرى النور من خلال إحدى الشركات التي تفاوضت مع أكاديمية البحث العلمي لإنتاجه.

يذكر أن الابتكار، هو أحد المشروعات التابعة لحاضنة «طريق» الذي تتبناها أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، بالتعاون مع معهد بحوث الإلكترونيات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *