آخر الأخبار
الرئيسية / بورصة الأخبار / الموجة الحارة تهدد إنتاجية 9 محاصيل أهمها المانجو والنخيل  

الموجة الحارة تهدد إنتاجية 9 محاصيل أهمها المانجو والنخيل  

كتبت: فاطمة معوض حذر المعمل المركزى للمناخ الزراعى التابع لـمركز البحوث الزراعية، من خطورة الموجة الحارة على المحاصيل الصيفية المبكرة، وهى الموجة التى ستستمر 10 أيام بدأت فى 21 مايو الحالى وحتى نهاية الشهر، حيث من المتوقع أن تتراوح درجات الحرارة فى وسط البلاد وجنوبها ما بين 40 إلى 45 درجة.

وتضم قائمة المحاصيل المهددة طبقا لتقرير صادر من المعمل المركزى للمناخ الزراعى 9 أصناف هى المانجو والنخيل والزيتون والرمان والتين وعين الجمل والطماطم والفلفل والقرعيات.

ومن جانبه، أكد الدكتور محمد فهيم، وكيل المعمل المركزى للمناخ الزراعى، أن ارتفاع درجات الحرارة تهدد المحاصيل المختلفة من خلال التأثير على ضعف النمو الخضرى، وإصفرار النباتات وتقزمها، ولاحقا تضرر عقد الثمار، وزيادة الحساسية للإصابة بالأمراض.

وأضاف فهيم، فى تصريحات لـ”الفلاح اليوم“، أن الموجات الحارة الطويلة ستؤدى إلى حدوث مشكلات خطيرة حاصة فى الزراعات الصيفية، مطالبا المزارعين بإجراء رية سريعة فى الصباح الباكر خلال أيام ذروة الموجة الحارة وزيادة معدلات رش المغذيات مع ضرورة عدم الرى ظهرا ومراعاة تقليل كميات المياه فى الرية الواحدة وزيادة عددها لتفادى تساقط الثمار.

وناشد وكيل المعمل المركزى للمناخ الزراعى، المزارعين حماية المحاصيل من الموجة الحارة بإجراء رشات وقاية ضد الحشرات والرطوبة العالية التى تزيد فى تلك الظروف مع احتمالية ظهور الحشرات شديدة الخطورة مثل توتا إبسولتا أو ما يسمى بـحافرة الأنفاق وديدان الثمار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *