آخر الأخبار
الرئيسية / عربى / «الموجة الحارة» تزيد من فرص مضاعفة صادرات العرب الزراعية لأوروبا

«الموجة الحارة» تزيد من فرص مضاعفة صادرات العرب الزراعية لأوروبا

كتب: د.محمد علي تغير المناخ يضرب هنا وهناك أيضاً – ولم نعد نحن فى (أفريقيا) متأثرين فقط بتداعيات تغير المناخ والمتسبب عنه الدول “المعتدل” مناخها – أوروبا والصين وامريكا.. فالموجة التى لفحت وجهنا خلال هذا الأسبوع وخاصة فى دول المغرب العربي سوف تنتقل فى صورة “تصدير” اجباري من المغرب والجزائر وتونس إلى أوروبا القريبة “كهدية” مجانية.

وسوف تتعرض أوروبا لموجة من الحر “غير مسبوقة في شهر (يونيو)” وهي ستشهد تحطيما لمستويات قياسية من الحرارة في هذه الفترة من السنة، كما أن هذه الموجة من الحر ستنتقل الى أوروبا الغرببة نحو اسبانيا فرنسا المانيا بلجيكا، حيث ستسجل كذلك موجة حر وارقام قياسية لم تشهدها القارة منذ عقود درجات حرارة قد تفوق الاربعينات وقد تسبب وفيات وخساىر كبيرة مادية وبشرية.

وترتفع خلال الأسبوع المقبل درجات الحرارة لتصل إلى ما بين 35 و40 درجة مئوية في معظم أرجاء فرنسا وإيطاليا، وربما تصل إلى 40 درجة في شمال إسبانيا، وذلك بتأثيرٍ من الكتلة الهوائية الساخنة القادمة من شمال أفريقيا.

وقالت مصلحة الأرصاد الجوية الفرنسية: إنه “على الرغم من أن موجة الحرّ ستكون قصيرة الأمد، غير أنها ستكون لافتة، بالنظر إلى زخمها وشدّتها”، وفقًا لـوكالة البيئة الأوروبية، فإن العام الماضي 2018 كان من بين السنوات الثلاث الأكثر ارتفاعاً لدرجات الحرارة في أوروبا.

هذه الموجة والموجات المتتالية من الحرارة العالية وما سيرتبط لها من الجفاف الشديد التي تضرب أوروبا خاصة جنوبها ووسطها هذا الصيف، فرصة كبيرة جدا لمضاعفة صادرتنا لاوروبا خلال موسم التصدير القادم والذي يبدأ من ديسمبر.

نحن في مصر نصدر بحوالي 3 مليار دولار ونستطيع بالامكانيات الموجودة أن نصل إلى 5 مليار دولار، وتشكيل لجنة قومية لهذا الغرض من الآن وتفعيل منهج «دراسات المستقبل» فوراً ودراسة احتياجات السوق الاوروبية وتتبع مستويات النقص فى معروضات بعض الحاصلات ودراسة اسواق المنافسين التصديرية (وعلى ما أظن اننا لدينا مكتب زراعي فى روما – هذه هي من اساسيات مهامه – ولدينا المجلس التصديري للحاصلات الزراعية ولدينا العلاقات الزراعية الخارجية ولدينا قطاع الشئون الاقتصادية والتخطيط الزراعي … الخ).

وللتنسيق الجاد مع اشقائنا في المغرب والجزائر وتونس وتفعيلا للسوق العربية المشتركة لإدارة موسم التصدير بطريقة تشاركية بمبدأ المصلحة للجميع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *