آخر الأخبار
الرئيسية / إرشاد ريفي / المنسق الإعلامي للمدارس الحقلية بمركز البحوث الزراعية يعلن عن تنظيم 4 مدارس حقلية بالبحيرة

المنسق الإعلامي للمدارس الحقلية بمركز البحوث الزراعية يعلن عن تنظيم 4 مدارس حقلية بالبحيرة

كتب: أسامة بدير أعلن الدكتور عبدالعزيز الطويل، المنسق الإعلامي للمدارس الحقلية بـمركز البحوث الزراعية، عن تنظيم 4 مدارس حقلية بـمحافظة البحيرة لمحاصيل الأرز والذرة الشامية والقطن واللوبيا.

وأشار الطويل، لـ”الفلاح اليوم“، أن منسق عام المدارس الحقلية الدكتور عبدالعليم الشافعي، تابع المدرسة الحقلية لمحصول الأرز بقرية بسطرة مركز دمنهور ، والتي تناول فيها الدكتور تامر فاروق أستاذ الأرز بمحطة بحوث سخا شرحا تفصيليا لأهم المعاملات الزراعية في هذه المرحلة من عمر النبات، وأهم الأمراض التي قد تصيب النباتات وكيفية علاجها.

كما تناول الاستعداد لعملية الحصاد وطرقه المختلفة، فضلا عن معاملات ما بعد الحصاد، لافتا أن الصنف المنزرع هو جيزة 179 من الأصناف التي تجود زراعته في الاراضي الملحية ويتحمل ظروف العطش والري بمياه مخلوطة بالصرف الزراعي وذو إنتاجيه مرتفعة.

وأضاف الطويل، أن المنسق العام للمدارس الحقلية تابع بمركز أبوحمص قرية الدروية المدرسة الحقلية لمحصول الذره الشامية والمنزرعة بالصنف جيزة 168 هجين فردي أصفر، حيث تناول الدكتور حسن طايع – أستاذ الذرة، شرحا تفصيليا عن أهم المعاملات الزراعية في هذه المرحلة للنباتات، والأمراض والحشرات التي قد تصيب النبات وكيفية مكافحتها.

وقال المنسق الإعلامي للمدارس الحقلية، أنه تم تنظيم مدرسة حقلية لمحصول القطن بقرية كوم البركة مركز كفر الدوار، حيث تناول الدكتور سامي الطباخ – أستاذ المحاصيل بكلية الزراعة جامعة الاسكندرية، أهم المعاملات التي يجب مراعاتها في هذه المرحلة من عمر النبات مثل عملية الري والاعتدال فيه دون تغريق أو تعطيش إضافة إلى ظاهرة الهياج الخضري من حيث أسبابها وكيفية التغلب عليها.

كما تناول الدكتور علي النجار – الاستاذ بمعهد بحوث وقاية النبات بمركز البحوث الزراعية، الآفات التي تصيب النبات وكيفية مكافحتها حتي لا تؤثر على إنتاجية المحصول، وتناول الدكتور عادل مبروك – الأستاذ بمعهد بحوث القطن أهم المعاملات الزراعية التي يجب مراعاتها في هذه المرحلة، وكان الصنف المنزرع هو جيزه 86.

وأضاف المنسق الإعلامي للمدارس الحقلية بـمركز البحوث الزراعية، أنه أيضا عقدت مدرسة حقلية لمحصول اللوبيا بمركز إيتاي البارود قرية أمليط، حيث تناول الدكتور عاطف فياض – أستاذ الخضر بمعهد بحوث البساتين، أهم الأصناف والمعاملات الزراعية للمحصول، والآفات والأمراض التي قد تصيب المحصول وكيفية مكافحتها، كما تطرق إلي إمكانية تحميل اللوبيا علي محاصيل أخري مثل عباد الشمس الزيتي باعتبار محاصيل الخضر من المحاصيل ذات الميزة النسبية التي تدر دخل كبير للمزارعين، وكيفية الحصاد وطرق التخزين الجيدة.

يذكر أن مركز البحوث الزراعية ينظم 122 مدرسة حقلية في كافة مجالات الإنتاج الزراعي للمزارعين والمربين على مستوى الجمهورية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *