آخر الأخبار

الممر الأوسط في سد النهضة

بقلم: د.محمد حافظ

في هذا المقال سأعرض تصوري الخاص باستكمال البناء في الممر الأوسط  لـسد النهضة الإثيوبي والذي في توقعي قد يتأخر إلي ما بعد فيضان 2021، وذلك من خلال النقاط التالية:

1- على الرغم من إعلان وزير الكهرباء الإثيوبي قبل أيام استعداد إثيوبيا لتوليد الكهرباء في شهر يونيو القادم أي قبل فيضان أغسطس 2021.

2- أعتقد أنه لن يكون قادر على تحقيق هذا الأمر .. فالمشكلة الأن ليست في بناء الممر الأوسط فهذا أمر سهل وسريع . ويمكنه في خلال ثلاث أشهر من اليوم الوصول لمنسوب أعلى من 575 أي 3 متر فوق المنسوب الأدني لتوليد الكهرباء من التروبينات المنخفضة. فليس هناك مشكلة بالنسبة للممر الأوسط.

3- ولكنه حتى يصل لمنسوب 572 أو 575 بالممر الأوسط لابد أيضا رفع منسوب الخرسانة على الكتلة الشرقية والغربية لسد النهضة. أي الكتل التي تحتوي على ممرات التروبينات.

4- من الصور الحديثة للكتلة الشرقية والغربية لسد النهضة يتبين أنه لازال أمام الشركات الصينية المسؤولة عن التركيبات الميكانيكية لأنفاق التروبينات بعض الوقت قبل أن تسمح للمقاول أن يصب الخرسانة فوق تلك الأنابيب الضخمة التي تنقل المياه من (أمام) السد إلي محطة الكهرباء.

5- كما واضح في الصور الملحقة (بطن) التركيبات المعدنية لتلك المداخل والمخارج المعدنية لازالت تحت الإنشاء ولازال أمامها بعض الوقت حتى تأخذ شكلها النهائي ليصب عليها الخرسانة وتختفي للأبد.

6- لذلك فالعنصر الحاكم هنا ليس (سهولة) صب الممر الأوسط بل (صعوبة) صب الخرسانة فوق الأنابيب المعدنية التي تربط بين مداخل المياه ومخارجها للتروبينات وهذا أمر قد يأخذ بعض الوقت.

7- رفع منسوب الممر الأوسط لـ (575 فوق سطح البحر) لابد أن يتوازي مع رفع منسوب الكتلة الشرقية والغربية في نفس الوقت وإلا (لن يكون هناك أي توليد للكهرباء) خلال شهر يونيو القادم.

8- لو نجحت الشركة الصينيىة العاملة في المنشآت الميكانيكية أن تنتهي من (تقفيل) أنابيب مداخل التروبينات في منتصف شهر مارس القادم. فإنه من الممكن حينذاك القول بأن إثيوبيا ستكون قادرة على توليد كهرباء من التروبينات المنخفضة شهر أغسطس 2021 وليس (يونيو) كما يدعي وزير الكهرباء الإثيوبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *