آخر الأخبار

«المعمل المركزي للمناخ الزراعي» ينظم دورة تدريبية عن تصميم شبكات الري بالتنقيط

كتب: أسامة بدير أعلن الدكتور محمد عبدربه، وكيل المعمل المركزي للمناخ الزراعي التابع لـمركز البحوث الزراعية، عن تنظيم دورة تدريبية حول تصميم شبكات الري بالتنقيط أعتمادا على بيانات الإرصاد الجوية الزراعية، وذلك خلال الفترة من 6 ـ 7 يوليو المقبل.

وأضاف عبدربه، في تصريحات خاصة لـ”الفلاح اليوم“، أن الدورة تعد المدخل المناسب للمبتدئين لتعلم كيفية تصميم شبكات الري، مؤكدا أنها هامة لأصحاب المزارع لفهم مزايا وعيوب شبكة الري بالمزرعة وكيفية المحافظة عليها.

وأوضح وكيل المعمل المركزي للمناخ الزراعي، أن الدورة ستتناول حزمة من الموضوعات الهامة للمزارع أهمها: استخدام بيانات المناخ في حساب الاحتياجات المائية للمحاصيل المختلفة، مشيرا سيتم توزيع برنامج حاسب آلي (كمبيوتر) لحساب المقننات المائية، لافتا أن البرنامج حاصل على براءة اختراع وحقوق الملكية الفكرية.

وتابع: سيتم شرح كيفية تقييم شبكة الري بالتنقيط (عمليا ونظري) وذلك من خلال اختبار تجانس التوزيع لمعرفة كفاءة الشبكة في توزيع كمية المياه على النباتات، منوها أن هذا الاختبار مفيد جدا لتطبيق الاحتياجات المائية عمليا في الحقل وتقييم شبكة الري.

وأردف عبدربه، سيتم شرح برنامج كمبيوتر آخر يقوم بتصميم شبكات الري بالتنقيط وعرض مثال عملي على تصميم شبكات الري بالتنقيط، على أن يقوم المتدربين بأنفسهم بتصميم شبكة ري لمساحة 15 فدان تقريبا حتى يتمكنوا من القيام بعملية التصميم دون مساعدة.

ونوه أن الدورة ستتناول شرح الأساس العلمي لعملية تصميم شبكات الري، وكيفية اختيار قطر المواسير المناسبة للشبكة وطول الخراطيم المناسبة بالشبكة.

وأوضح وكيل المعمل المركزي للمناخ الزراعي، أن كل متدرب سيحصل على اسطوانة عليها مواد التدريب وبرامج الكمبيوتر بالإضافة إلى شهادة حضور الدورة معتمدة من المعمل، لافتا أنه على من يرغب في المشاركة بالدورة عليه سرعة التواصل على الواتس آب الخاص بالدكتور أحمد صبري 01282867244 ـ 01148581246، منوها أن الدورة ستقام بمقر المعمل المركزي للمناخ الزراعي 6 شارع ميشيل باخوم – الدقي – خلف بنك التنمية الزراعي – موقع الزراعة المحمية (الصوب الزراعية).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل