آخر الأخبار
الرئيسية / إرشاد ريفي / المعمل المركزي للثروة السمكية ينظم ندوة حول “الأخطاء الشائعة في الاستزراع السمكي من الزريعة إلى الحصاد”

المعمل المركزي للثروة السمكية ينظم ندوة حول “الأخطاء الشائعة في الاستزراع السمكي من الزريعة إلى الحصاد”

كتب: أسامة بدير أوضحت الدكتورة أميرة الحنفي، مدير المعمل المركزي لبحوث للثروة السمكية بالعباسة التابع لمركز البحوث الزراعية، أنه في إطار الدور الأساسي للمعمل لزيادة الناتج الكلي من الأسماك لتحقيق الأمن الغذائي من البروتين الحيواني، نظم المعمل ندوة عن الأخطاء الشائعة في الاستزراع السمكي من الزريعة إلى الحصاد.

وأضافت الحنفي، في بيان صحفي وصل “الفلاح اليوم“، إن المعمل يسعى جاهدا من خلال إعداد البحوث التطبيقية لحل مشاكل الاستزراع السمكي، فضلا عن الدور الإرشادي والتدريبي للمعمل لتوعية المزارعين بأفضل أساليب إدارة المزرعة السمكية للوصول لأقصي إنتاجية من وحدة المساحة.

وأكدت على أن المعمل مستعد لتقديم كافه الاستشارات الفنية والتحاليل المطلوبة لمزارع القطاع الخاص، مشددة علي ضروره تكاتف البحث العلمي مع المزارع وصانعي القرار لتحقيق الاكتفاء الذاتي.

وأشارت الحنفي، إلى أهم توصيات الندوة هى: ضرورة اتباع الأسلوب الصحيح لإدارة المزرعة السمكية بداية من تجهيز الاحواض حتي الحصاد، واتباع الأسلوب الصحيح للتداول سواء للزريعة او للأسماك بعد وصولها للحجم التسويقي حتى يصل للمستهلك دون فقد في الجودة.

واقترحت مدير المعمل المركزي للثروة السمكية، على مستثمري القطاع الخاص المتواجدين بتخصيص جزء من الاحواض في مزرعة ايا منهم ليتم متابعته من البداية حتى الحصاد من قبل خبراء المعمل ليكون نموذج يتبع الاسلوب الصحيح لادارة المزرعة بطريقة علمية حتى نصل لأعلي إنتاجية ونضع ايدينا علي الاخطاء التي تؤدى لظاهرة نفوق الأسماك، وقد لاقي هذا الاقتراح قبولا من عدد كبير من المزارعين وتقدم عدد منهم لتنفيذ الاقتراح في مزرعته.

وحضر الندوة كل من: المهندس علي لاشين – وكيل وزارة الزراعة بالشرقية، وبعض قيادات الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية والإدارات الزراعية بالشرقية، والمركز الدولى للاسماك وعدد من المستثمرين العاملين بالاستزراع السمكي في مصر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *