آخر الأخبار
الرئيسية / صحة / المشروبات الساخنة لعلاج “الكحة”

المشروبات الساخنة لعلاج “الكحة”

كتبت: إيمان خميس إنه أمر مر به الجميع تقريباً. ما يلبث أن يستلقي المرء على السرير ويبدأ الدخول في النوم حتى تأتيه الكحة. وإذا كان المرء في مرحلة التعافي من نزلة برد فإنه قد ينتهي به الحال بـالسعال طيلة الليل تقريباً. ويقول الأطباء إنه رغم كون هذا مزعج إلا أن له غرض.

الكحة هي انعكاس مهم ومعقد ناتج عن شيء ما يهيج الحنجرة أو الممرات الهوائية مثل الطعام المستنشق أو جزيئات التراب أو المخاط المفرط أو المليء بـالجراثيم نتيجة برد أو عدوى.

وتقول الطبيبة زابينه جيركه – بيك من مستشفى شاريته في برلين: “حتى إذا كان الأمر مزعجاً فلا يمكنك كبحه”. وتضيف أنه إذا كانت الكحة ناتجة عن نزلات البرد، لا يوجد دليل على أن حتى أقوى مضاد للكحة – الكوديين المسكن الأفيوني- أكثر فاعلية حقاً من العلاج الإيحائي. “وفي كثير من الحالات لن تنام أفضل بالكوديين”.

وأوضحت أنه إذا كان المرء عاقداً العزم على إيقاف الكحة فيمكن أن يصف الطبيب الكوديين. ولكنها تحذر من أنه قد يصبح عادة وبدلاً منه تنصح بالصبر واحتساء المشروبات الساخنة مثل الشاي، والتي تساعد في خفض المخاط وبإمكانها تهدئة الحنجرة.

علاج الكحة في المنزل

1ـ الترطيب المستمر والإكثار من السوائل التى  تساعد على تهدئة الحلق يتم من خلال خلط مزيج من العسل في الماء الساخن أو عصير الليمون.

2ـ الإقلاع عن التدخين وعدم استخدام أشكال أخرى من التبغ، خاصة عندما يكون لديك كحة شديدة.

3ـ تجنب التعرض للمهيجات المستنشقة، مثل الدخان أو الغبار أو الملوثات الأخرى.

4ـ تجنب حرقة المعدة وإفراز حامض يؤدى إلى تهيج الأغشية المخاطية.

الأدوية المستخدمة لعلاج الكحة المزمن

1ـ مضادات الهيستامين ومضادات الاحتقان تعتبر هذه الأدوية هي العلاج القياسي للحساسية.

2ـ استنشاق أدوية الربو، من العلاجات الأكثر فعالية للكحة المرتبطة بالربو وهي موسعات الشعب الهوائية، مما يقلل من الالتهاب وفتح المجاري الهوائية.

3ـ تناول المضادات الحيوية، إذا كانت العدوى البكتيرية تسبب الكحة المزمنة.

4ـ مثبطات الكحة، إذا لم يتم تحديد سبب السعال الخاص بك ويمنعك من النوم.

يجب عدم إعطاء الأطفال دون سن 4 سنوات من العمر وصفة طبية دون التحقق مع طبيب طفلك، لأن هذه الأدوية قد تضر بالأطفال الصغار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *