آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / المشاكل الفسيولوجية لنباتات الزينة وطرق علاجها

المشاكل الفسيولوجية لنباتات الزينة وطرق علاجها

نباتات زينة

كتب: د. أياد هانى العلاف يعاني العديد من المهتمين بتربية وتنسيق نباتات الزينة داخل المنازل من ظهور العديد من المشاكل الفسلجية التي تظهر على النبات والتي ما ان تحصل حتى يتبادر للذهن ان سببها امراضا جرثومية او حشرية او بكتيرية ولكن تبين ان اغلب هذه المشاكل سببها فسلجي (خارجي او داخلي او متعلق بالنبات نفسه).

يمكن ايجاز اهم هذه المشاكل الفسلجية واهم طرق علاجها بالتالي:
1- عدم الانتظام بسقي النبات: هي المشكلة الفسلجية الاولى والرئيسية التي يصعب التعرف عليها من اول وهلة لتشابه اعراض الاصابة بها بأعراض الاصابة بمسببات مرضية اخرى، وتتلخص اهم الاعراض بذبول النبات يتبعه جفاف الاوراق وسقوطها نتيجة لعدم قدرة النبات على امتصاص الماء نتيجة الغمر الكامل للتربة بالمياه المضافة وبالتالي منع التهوية للجذور وتنفسها ثم موتها وتعفنها وبالتالي موت النبات بأكمله، يمكن علاج هذه المشكلة من خلال التوقف عن سقي النبات لمدة (2-3 ايام) مع امكانية تعقيم التربة باستخدام مبيد فطري مناسب ثم اعادة الري باعتدال بحيث يتم ترك سطح التربة جافا لمدة يوم كامل بين رية وأخرى.
2- لسعة الشمس: وتشمل بالإضافة للتعرض لأشعة الشمس المباشرة وارتفاع الحرارة والضوء الساطع حيث تظهر اعراض هذه المشكلة من خلال وجود عدد من البقع والمناطق الجافة على سطح الأوراق بأشكال غير منتظمة، يمكن علاج هذه المشكلة من خلال تقليل الكثافة الضوئية فورا ثم نقل النبات الى مناطق معتدلة الاضاءة.
3- الجفاف: هذه المشكلة قد تكون خاصة بعدد من النباتات اذ توجد العديد منها حساسة للجفاف (نقص المياه) مثل نبات الكروتون حيث يحدث في النبات نتيجة للجفاف تساقط سريع للأوراق من الاسفل الى الاعلى ويمكن بالتالي ان يؤدي الى موت النبات اذا استمر الجفاف لمدة طويلة ، لذا يجب توفير المياه للنبات وبصورة معتدلة حسب حاجة النبات وظروف النمو النامي فيها.
4- التفاوت في درجات الحرارة: وهي مشكلة متكررة في معظم المنازل حيث تتفاوت درجات الحرارة بين (صفر – 30 م°)، كما تتفاوت درجات الحرارة في النهار عن الحرارة في الليل حيث تتساقط العديد من اوراق النباتات نتيجة لهذا التفاوت، يمكن علاج هذه المشكلة من خلال السيطرة على درجات الحرارة النامي فيها النبات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *