آخر الأخبار
الرئيسية / إرشاد ريفى / «المركزي للمناخ الزراعي» ينظم دورة تدريبية عن كيفية «إدارة الموسم الزراعي بعلم وفن وحرفية»

«المركزي للمناخ الزراعي» ينظم دورة تدريبية عن كيفية «إدارة الموسم الزراعي بعلم وفن وحرفية»

كتب: أسامة بدير قال الدكتور محمد على فهيم، وكيل المعمل المركزى للمناخ الزراعى، أن المعمل سينظم برنامج تدريبي تفاعلي “مكثف” بعنوان “إدارة الموسم الزراعي بعلم وفن وحرفية”، يومي الأحد والأثنين 28 – 29 يوليو الجارى بمقر المعمل المركزي للمناخ الزراعي الكائن فى 6 ش النور خلف البنك الزراعي المصرى بالدقي.

وأضاف فهيم، فى تصريحات لـ”الفلاح اليوم“، أن هدف البرنامج التدريبي يتمثل فى كيفية إدارة الموسم الزراعي بحرفية وفن وعلم والخروج به بدون أى خسائر، مشيرا أن البرنامج موجه للمهندسين الزراعيين وأصحاب المزارع والشركات الزراعية والخريجين والطلبة.

وتابع: سيحاول البرنامج التدريبى الإجابة على حزمة من التساؤلات التى تهم الفئات المستهدفة من التدريب، ومن بين أهم هذه التساؤلات:

ـ كيف تعمل خريطة (تصور) لشكل الموسم الزراعي بناءاً على قيم الطقس واتجاهات المناخ؟

ـ كيف تستطبع قراءة الخرائط المناخية وتتعامل مع برامج الطقس والتنؤ بـالمناخ؟

ـ ما “تغير المناخ” وكيف يمكن تقدير وتوقع اتجاهاته وتقييم تأثيراته؟

ـ كيف نتوقع الصقيع ونحسب شدته وميعاد حدوثة؟

ـ كيفية تحديد وحساب احتياجات المحصول أو الصنف المناخية وتربطها بنوعية وكمية العناصر الغذائية المطلوبة لأعلى انتاجية وافضل جودة؟

ـ كيفية الربط بين ظهور وانتشار الآفات والأمراض النباتية والظروف المناخية السائدة والمتوقعة؟

وأوضح وكيل المعمل المركزى للمناخ الزراعى والمشرف على البرمانج التدريبى، أنه سيشارك فى التدريب نخبة من علماء وخبراء الزراعة والبحث العلمي الزراعى التطبيقي، لافتا أنه من خلال البرنامج سيتم تأهيل المتدرب على كل ما يتعلق بادارة سليمة لموسم الإنتاج الزراعى من قبل بدايته وحتى الحصاد وربط التغذية والمعاملات الزراعية باى تغير قد يطرأ على المناخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *