آخر الأخبار

«المركزي للمناخ الزراعي» ينصح المزارعين والمربين بـ15 إجراء لتفادي موجة الطقس السيىء خلال الأيام المقبلة 

كتب: أسامة بدير قال الدكتور أحمد عوني، مدير المعمل المركزي للمناخ الزراعي بمركز البحوث الزراعية، أنه بالتعاون مع المعاهد البحثية بالمركز تم إصدار حزمة من التوصيات الإرشادية، التي تهدف إلى توعية المزارعين بمختلف أنحاء الجمهورية، باتخاذ التدابير اللازمة للتعامل مع موجات الطقس غير المستقرة والمنخفض الجوى الذى سوف تتعرض له البلاد خاصة الرياح والأمطار؛ للحفاظ علي الثروة النباتية والحيوانية والداجنة، وتفادي أية خسائر محتملة قدر الامكان.

ولفت عوني، في تصريحات خاصة لـ”الفلاح اليوم“، أن تغييراً جذرياً سيحدث على الأجواء ابتداءً من مساء غدا الإثنين، حيث يقترب منخفض جوي مصحوبا بكتلة هوائية شديدة البرودة ليبدأ تأثيره تدريجيا من القطاع الغربي للجمهورية ويصل باقي المناطق خلال يومي الثلاثاء والأربعاء.

وتابع: حسب التوقعات، يصاحب هذا المنخفض الجوى رياح قوية على بعض المناطق الشمالية ونشاط الرياح سوف تزيد الشعور بالبرودة وتعمل على اضطراب كامل لحالة البحرين وتثير الرمال بمناطق واسعة، وانخفاض كبير في درجات الحرارة لتكون الأجواء شديدة البرودة نهارا وليلا بشمال ووسط الجمهورية، باردة نهارا وشديد البرودة ليلا جنوبا. مع فرص لهطول الأمطار على مناطق مختلفة من شمال الجمهورية، تكون غزيرة على مدن الساحل الشمالي وشمال الدلتا مصحوبة بتساقط البَرَد، وقد تتهيأ الفرصة لتساقط الثلوج على مرتفعات جنوب سيناء وغرب خليج السويس وسانت كترين.

ونصح عوني، المزارعين بضرورة ارتداء ملابس ثقيلة جدا وعدم التعرض للرياح والاتربة خاصة اللذين يعانون مشاكل فى الجهاز التنفسى، فضلا عن استخدام وسائل التدفئة المختلفة ليلا.

وأوضح مدير المعمل المركزي للمناخ الزراعي، حزمة من التوصيات الإرشادية المتمثلة في صورة إجراءات يجب على المزارعين والمربين في كافة أنحاء الجمهورية اتباعها وهى:

1ـ حماية الصوب والانفاق الزراعية المغطاة بالبلاستيك من الرياح الشديدة عن طريق التحزيم (شد حزام على الغطاء البلاستيكي ويمكن استخدام خراطيم الري بالتنقيط القديمة) والترديم الجيد على اطراف البلاستيك.

عدم فتح الانفاق او الصوب يومى الثلاتاء والاربعاء لحماية النباتات من الرياح.

تعتبر اشد النباتات والمزروعات تعرضا للمخاطر خلال تلك الموجة اشجار الفاكهة التى بدأت فى التزهير المبكر في الزراعة وتلك النباتات بحاجة الى حماية من خلال التزريب خصوصاً المزارع التى لا يوجد بها مصدات رياح.

التوقف تماما عن عمليات الري وتأجيل أي عمليات زراعية مثل الزراعة أو الحرث حتى استقرار الأحوال المناخية بالنسبة للري بالغمر.

وقف اى علميات تسميد وخاصة التسميد النتروجينى خلال هذة الفترة.

تجنب الوقوف بجانب اى اشجار قديمة او مكسورة او تعريشات متهالكة داخل المزرعة اثناء الرياح.

وقف عمليات رش المبيدات او المركبات الاخرى خلال هذة الفترة.

حماية الاشجار الصغيرة التى تم زراعتها هذا العام من الرياح عن طريق عمل الكياب او التذريب.

يجب وضع أحجار ثقيلة أعلى غطاء خلايا النحل من الخارج فى الأوقات شديدة الرياح، وخاصة على الخلايا التى توجد فى الأماكن المكشوفة والأكثر عرضة لتأثيرات الرياح. ويفضل نقلها الى اماكن محمية من الرياح.

10ـ يجب تغطية الغطاء الخارجى لخلايا النحل من الخارج بطبقة من الزنك، لحمايتها من الأمطار.

11ـ المحافظة على الحيوانات المزرعية والطيور داخل حظائر امنة بعيدة عن الرياح والأمطار لحمايتها من التقلبات الجوية، وكذلك التاكد من اسقف مبانى الحيوانات والطيور وتامينها من الرياح والأمطار.

12ـ التأكد من كفاءة وسلامة وتأمين كافة أجهزة ووسائل التدفئة المستخدمة وكذلك احكام غلق العنبر لمنع دخول الاتربة والعواصف حتى لا توثر على الجهاز التنفسى للطيور.

13ـ ضرورة وجود شخص بالعنابر مسئول عن تأمين بصفة دائمة واستمرارية عمل وسائل التدفئة داخل العنابر، ووضع وسائل التدفئة على مستويات منخفضة الارتفاع داخل العنابر.

14ـ التأكد من جودة الصرف الزراعي بالأراضي المزروعة وتطهير المصارف للتخلص من الماء الزائد كلما أمكن ذلك وذلك قبل بداء الأمطار.

15ـ على مربي الأغنام تجنب الرعي قرب مجاري السيول والأودية وتنظيف ساحات الحظائر الخارجية لضمان التصريف الجيد لمياه الأمطار لتلافي الإصابة بالامراض، والعمل على حماية المواليد من التقلبات الجوية وخاصة برد الليل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *