الأجندة الزراعية

المركزية للبساتين: 8 توصيات فنية لمزارعي حدائق الموالح

البرتقال

كتبت: هيام عبدالفتاح توصي الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية، التابعة لـوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، مزارعى حدائق الموالح بالتوصيات الفنية الشهرية التالية:-

1- يتم جمع المحصول إجراء التقليم علي النحو التالي:
– إزالة الأفرع الجافة والمكسورة والمصابة بجزء من الخشب السليم حتي لايمتد الجفاف إلي باقي الفرع.
– فتح قلب الشجرة بإزالة الأفرع المتزاحمة والمتشابكة.
– إزالة السرطانات – كما يتم إزالة الصواريخ المائية إذا كانت في قرطها من أعلي – فيؤدي ذلك إلي خروج نموات عديدة من البراعم الجانبية تحمل ثمار بعد ذلك – كما يمكن ثني أو تقويس بعض هذه الصواريخ المائية وهي صغيرة ناحية الأماكن الضعيفة النمو في المحيط الخارجي للشجرة.
– تطويش الأفرع المتجهة لأعلي بحيث لايزيد إرتفاع الشجرة عن 3 إلي 5 و3 متر مما يسهل إجراء عمليات المقاومة وجمع المحصول وتشجيع النموات الجانبية.
– تطويش الأفرع الجانبيه في حالة تداخل الأشجار مع بعضها – بحيث تترك مسافة حوالي واحد متر بين الشجرة والأخري مما يساعد علي تنشيط خروج نموات حديثة وتعويض جوانب الشجرة للضوء اللازم لعملية التمثيل الضوئي مما يؤدي إلي الحصول علي إنتاج جيد بمواصفات ثمرية ممتازة.
– يجب تطهير إدوات التقليم عند إنتقال التقليم من شجرة لأخري لعدم إنتقال الأمراض الفيروسية وذلك باستخدام محلول الكلوركس 4%.
– رش الأشجار عقب التقليم مباشرة بمحلول أوكس كلورور النحاس بمعدل 3 كم /600 لتر ماء لتطهير الجروح الناشئة للوقاية من الأمراض الفطرية.

2- إضافة الأسمدة العضوية جيدة التحلل بمعدل 4 إلي 5 مقطف للشجرة بالإضافة إلي 5و1 كجم وبر فوسفات كالسيوم أحادي 5و15 % فو2 أ ، 57و 0 كجم كبريت زراعي وذلك نثرا عند نهاية ظل الأشجار وتقلبيها جيدا بالتربة.
3- إجراء العزقة الشتوية للتخلص من الحشائش مع تقليب السماد العضوي في التربة وتقوية الحلقات أ البواكي وتطهير قنوات الري.
4- في حالة وجود إصابه بالتصمغ في منطقة التاج يتم قشط التصمغات جيدا بجزء من الخشب السليم ثم دهان مكان الكشط بعجينة بوردو وتساعد هذه المعاملة علي عدم تطور الإصابة وبصفة عامة يجب زراعة شتلات خالية من الإصابة بأمراض فطرية _ مع تجنب ملامسة مياه الري لجذوع الأشجار بعمل حلقات حول الجذوع.
5- في حالة وجود إصابة بالأشنات يتم الرش بأكسي كلور النحاس بمعدل 3 كجم / 600 لتر ماء.
6- في حالة وجود إصابة بـالحشرات القشرية تستدعي المقاومة، يجب استخدام أحد الزيوت الصيفية مثل سوبر مصرونا أو السوبر رويال أو ال ( KZ ) بمعدل 9 لتر / 600 لتر ماء.
7- في حالة وجود إصابات مشتركة بـالحشرات القشرية والبق الدقيقي والأشنات يستخدم زيت معدني صيفي بمعدل 9 لتر بالإضافة إلي 3 كجم أوكسي كلورو النحاس / 600 لتر ماء كعلاج مشترك لهذه الآفات.
8- تروي الأشجار خلال شهر يناير رية واحدة _ وفي حالة سقوط الأمطار بكمية كافية خلال الشهري يكتفي بذلك _ مع ملاحظة أهمية ري الأشجار خلال فترة السكون الظاهري عكس ما هو شائع بين الزراع.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى