آخر الأخبار
الرئيسية / اقتصاد زراعي / المركزى للإحصاء: ارتفاع أسعار طعام وشراب المصريين بـ39% لشهر يناير

المركزى للإحصاء: ارتفاع أسعار طعام وشراب المصريين بـ39% لشهر يناير

ارتفاع أسعار طعام وشراب المصريين

كتبت: هند محمد قال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، في بيان صدر السبت، إن قسم الطعام والشراب سجل ارتفاعا قدره 38,6% ليساهم بثلثي زيادة الأسعار، بينما ساهمت باقي بنود الإنفاق من مسكن وملبس وتعليم وخدمات صحية وترفيهية وغيرها بالثلث الباقي.

ومن أبرز الارتفاعات التي شهدتها السلع الغذائية كان الأرز الذي ارتفع سعره بنسبة 86%، وزيوت الطعام بنسبة 66,8%، والبصل بنسبة 80%، والسكر بنسبة 79,9% والشاي بنسبة 86%، كما ارتفعت أسعار الوجبات الجاهزة بنسبة 31%.

يذكر أن معـدل التضخم السنـوي 29,6% لشهـر يناير 2017، هو أعلى معدل ارتفاع في الرقم العام للأسعار منذ نوفمبر 1986، أي منذ أكثر من 30 عاما، وفقا للتاريخ الإحصائي للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

كانت الحكومة قد اتخذت عدة قرارات اقتصادية ساهمت في زيادة الأسعار خلال العام الماضي، أهمها زيادة تعريفة الكهرباء في أغسطس، وتطبيق ضريبة القيمة المضافة التي يصاحبها عادة زيادة في الأسعار، خلال الأسبوع الثاني من سبتمبر الماضي.

كما أعلن البنك المركزي، في الأسبوع الأول من شهر نوفمبر، تعويم الجنيه بشكل كامل، وإعطاء مرونة للبنوك العاملة في مصر لتسعير شراء وبيع النقد الأجنبي.

وبعدها بساعات أعلنت الحكومة زيادة أسعار البنزين والسولار والمازوت والكيروسين وغاز السيارات واسطوانة البوتاجاز بنسب تتراوح بين 7,1% و87,5%.

هذا، وتعاني مصر في السنوات الأخيرة من تدهور اقتصادي وسط تفاقم عجز الموازنة وارتفاع التضخم وتراجع إنتاج الشركات والمصانع وشح العملة الصعبة في ظل غياب السائحين والمستثمرين الأجانب وتراجع إيرادات قناة السويس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *