آخر الأخبار

المتطلبات الأساسية لنجاح زراعة فسائل النخيل

الفلاح اليوم تعتبر النخلة هي تلك الشجرة المباركة المذكورة في القران الكريم في عدة مواضع وينقل عن رسولنا الكريم محمد (ص) انه قال “اذا قامت الساعة وفي يد احدكم فسيلة فليغرسها”.

وتعد نخلة التمر مثال حي للعطاء وتحمل المشاق حتى في اصعب الظروف البيئية من جفاف وملوحة تربة وتجود باعطاء الذ واشهى الثمار.

يزرع النخيل اساسآ بالفسائل لكن قد يزرع بطرق اخرى كالبذور وهذه الطريقة غير محبذة في زراعة النخيل لانها تعطي اصناف مختلفة عن الصنف الذي اُخذت منه البذرة (النواة) وربما يظهر صنف ذكري (فحل) او رديئ النوعية.

وهناك طريقة حديثة لزراعة النخيل وهي الزراعة النسيجية:

اما زراعة النخيل بـالفسائل فهي الاكثر شيوعا وانتشارآ وسهولة، ولغرض نجاح زراعة الفسيلة يجب توفر عدد من العوامل وهي:

1ـ الوقت المناسب: أفضل وقت لزراعة فسائل النخيل في موعدين الاول ربيعي في شهري اذار (الثالث) ونيسان (الرابع) والموعد الثاني خريفي في شهري ايلول (التاسع) وتشرين الاول (العاشر).

2ـ الارض الجيدة: يجب ان تكون الارض خصبة جيدة الصرف خالية من الاملاح او على الاقل قليلة الاملاح لان النخيل يتحمل مدى معين من الاملاح ولكن نموه افضل في الارض الخالية من الاملاح، ويُحفر مكان الفسيلة بمقدار متر طولآ ومتر عرضآ ومتر عمقآ ثم تدفن الحفرة بالتراب مع خلط مقدار من الرمل مع التراب اذا كانت الارض طينية وذلك لغرض تهيئة مهد جيد تستطيع الفسيلة ان تمد جذورها الجديدة به بسهولة، كما يفضل ان يعرض مكان الفسيلة بعد حرثه للشمس والهواء لفترة معينة ليتم تعقيمه من المسببات المرضية والحشرات.

3ـ الفسيلة الجيدة: يجب ان لا يقل عمر فسيلة النخيل عند فصلها عن النخلة الام عن ثلاث سنوات وان يقدر وزنها بعشرين كيلو غرام وان يكون للفسيلة جذور جيدة وقوية كما يجب اخذ الفسائل من نخيل ذو نوعية جيدة.

4ـ الفصل الصحيح: يجب ان يتم فصل الفسيلة من النخلة الام بطريقة صحيحة من دون الحاق الاذى بها كما يفضل وضع الفسيلة بالهورمون المجذر لمدة ست ساعات على الاقل قبل زراعتها في الارض حيث يعمل الهورمون المجذر على تحفيز النبات على سرعة تكوين الجذور.

5ـ حماية الفسيلة من اشعة الشمس: يجب قص الاوراق (السعف) وتقليمها من الجهة العليا للحصول على ارتفاع مناسب كما يجب لف الفسيلة بالسعف او الخيش لحمايتها من اشعة الشمس المباشرة في الاشهر الستة الاولى من زراعتها.

6ـ طريقة وضع الفسيلة: توضع الفسيلة في الحفرة مع رص التربة جيدآ حول الفسيلة لمنع جفاف الجذور ويتم ريها كل يومين او ثلاث ايام حسب نوع التربة ان كانت رملية او طينية بحيث نجعل التربة محتوية على مقدار من الرطوبة باستمرار خصوصآ خلال الاشهر الاولى من زراعتها.

7ـ مسافات الزراعة: عند زراعة النخيل في سطور فان المسافة النموذجية بين نخلة واخرى 8 متر والمسافة بين سطر واخر هي 8 متر ايضا.

8ـ التسميد: تسمد الفسائل بعد مرور سنة على الاقل من زراعتها وذلك بوضع السماد العضوي المتحلل جيدآ (السماد الحيواني المتحلل) في اشهر الشتاء دفنآ في حوض النخلة على بعد 50 سم من ساق النخلة.

9ـ طريقة الزراعة: يجب ان لا تزرع الفسائل عميقآ اكثر من اللازم حتى لا يتعفن قلب الفسيلة اثناء الري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *