رأى

«الماء الافتراضي» والإنتاج الحيواني والنباتي

بقلم: أ.د.عبدالمنعم صدقي

أستاذ بمعهد بحوث الإنتاج الحيواني – مركز البحوث الزراعية

أدت الزيادة الهائلة في اعداد السكان العالم لزيادة الطلب على المياه العذبة لاستخدامها في الشرب والزراعة والاستخدامات الصناعية وتحولت المياه العذبة لمورد طبيعي نادر غير كافي لتلبية الاحتياجات الإنسانية.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

كما انه باتفاقية سايكس بيكو ووعد بلفور تم وضع حدود فاصلة بين الدول العربية والشرق أوسطية وأصبح لكل دولة مساحتها ومواردها المستقلة. مع التوسع الهائل في عمليات التصنيع على مدار القرنين الماضيين وما تمخض عنه من تلوث وتغيرات مناخية أضرت بكافة الموارد الطبيعية وفي مقدمتها المياه.

اقرأ المزيد: إدارة مياه الري اقتصادياً

لقد اصبحت المياه تحديا أساسيا وحاضرا ومن المخاطر الأكثر إثارة للقلق في العديد من الدول خاصة في الشرق الأوسط، وتزايدت الدعوات لوضع مؤشرات وأدوات وبرامج صارمة لمراعاة الآثار البيئية لإنتاج المياه واستهلاكها واصبح ترشيد استهلاك المياه وزيادة كفاءة استخدامها والحد من التلوث الذي يصيبها ويهدرها أولوية ملحة لكل دول العالم بلا استثناء لدعم سكان العالم المتناميين، وتعزيز النمو الاقتصادي، وتلبية الاحتياجات البيئية.

أن المياه من المتغيرات الهامة في إنتاج المحاصيل, لذا ينبغي على مختلف الدول تحديد كمية المياه اللازمة لإنتاج الأغذية التي تحتاجها وعندما تصدر دولة طنا من اللحوم البقرية فان هذا يعني تصدير نحو 16 ألف طن مياه كمياه افتراضية.

اقرأ المزيد: ثقافة ندرة المياه

المياه الافتراضية

تعرف المياه الافتراضية بانها المياه المستخدمة في أماكن أخرى لإنتاج الأغذية التي يتم تصديرها إلى مناطق الشح المائي أو هي المحتوى المائي في أي منتج يتم انتقاله من دولة الى اخري او انها المياه المستخدمة في أماكن أخرى لإنتاج الأغذية التي يتم تصديرها إلى مناطق الشح المائي.

يشمل هذا المفهوم المياه المستخدم في إنتاج وتجارة الأغذية وغيرها من المنتجات الاستهلاكية منذ زراعتها في الحقل حتي وصولها للمستهلك علي المائدة وبذلك يشمل كمية المياه المستخدمة في كل مراحل إنتاج المنتج.

ان إعداد فنجان من القهوة وفق هذا المفهوم، يستهلك نحو 140 لترا من المياه التي استخدمت في زراعة وإنتاج وتعبئة وشحن حبوب البن المستخدمة وبحساب كمية المياه المستهلكة خلال إنتاج رغيف خبز واحد يتم حساب المياه المستخدمة في الزراعة والعجن والخبز والنقل حتي يصل رغيف الخبز لمائدة المستهلك.

ايضا انتقال السلع والخدمات من مكان للآخر يستتبعه انتقال المياه التي تحتويها هذه السلعة أو الخدمة، وعلي الدول التي تعاني من شح مائي أن تقلل من زراعة المحاصيل الكثيفة في استخدام المياه، باستيرادها من الدول ذات الوفرة المائية.

اقرأ المزيد: هل تحدد المياه ملامح المشهد السياسي في القرن الحالي؟

أنواع المياه الافتراضية

1ـ المياه الزرقاء: حجم المياه التي يمكن الحصول عليها من موارد المياه السطحية أو الجوفية وقد تستخدم في الري او في منتجات أخرى.

2ـ المياه الخضراء: كمية المياه الناتجة عن هطول الأمطار والتي تستخدم بعد تخزينها في الزراعة أو تضيع لأسباب متنوعة.

3ـ المياه الرمادية: حجم المياه اللازمة للتخلص من الملوثات (تصريفات صناعية – مياه الصرف الصحي الغير معالجة).

ويرتبط مفهوم المياه الافتراضية بـ:

تجارة المياه الافتراضية

هذا المفهوم يعتبر من الوسائل التي ستزيد كفاءة استخدام المياه عالميا، حيث يشير إلي أن الدول التي تعاني من ندرة المياه من الممكن أن تقوم باستيراد السلع المنخفضة نسبيا في محتوي المياه الافتراضية لتعظيم قيمة المياه المحدودة لديها، وبهذه الطريقة تحقق الدولة المستوردة وفرا في المياه بما يخفف الضغط علي مواردها المائية واستخدام هذا الوفر في أغراض واستخدامات اخري ذات إنتاجية مرتفعة أي تولد قيمة مضاعفة أكبر لكل وحدة مياه. ان تجارة المياه الافتراضية لا تنطوي علي عملية وفر مائي فقط حيث تنطوي أيضا علي عملية فقد مائي للدول المصدرة.

اقرأ المزيد: المحطات الشمسية العائمة أحد الحلول لمواجهة العجز المائي

الوفر المائي

الوفر المائي يكون علي المستوي المحلي باستيراد السلع الأكثر استهلاكا للمياه عن إنتاجها محليا.

ميزان المياه الافتراضية

هو محصلة المياه الافتراضية المتبادلة من خلال فترة معينة لدولة ما وهو يساوي الفرق بين ما تحتويه الصادرات والواردات من المياه الافتراضية وفقا لاحتياجات كل سلعة أو خدمة، بزيادة ما تصدره دولة ما علي ما تستورده من مياه فإن ذلك يحسب كعجز، وإذا زاد الاستيراد عن التقدير يصبح هناك فائض من المياه الافتراضية.

اقرأ المزيد: مستشار وزير الزراعة: فدان الصحراء يعطي نفس إنتاجية فدان الدلتا بعد 50 سنة من العمل الشاق

البصمة المائية

حجم المياه العذبة المستخدمة لإنتاج السلع والخدمات (محتوي المياه الافتراضية) التي يستهلكها الفرد أو المجتمع ويقاس بحجم المياه المستهلكة أو الملوثة لكل وحدة زمنية.

اقرأ المزيد: البصمة المائية.. هي الحل لتحقيق الأمن المائي

يمكن حساب البصمة المائية لأي مجموعة محددة من المستهلكين أو المنتجين أو عملية إنتاج معينة كزراعة الأرز او انتاج كجم من اللحوم او كوب من اللبن أو أي منتج أو خدمة ويعتمد تقدير البصمة المائية علي البيانات التالية:

ـ كمية المياه المستخدمة في الإنتاج = كمية الإنتاج (طن) X الاحتياجات المائية (طن).

ـ كمية المياه الافتراضية المصدرة = كمية الصادرات (طن) X الاحتياجات المائية (طن).

ـ كمية المياه الافتراضية المستوردة = كمية الواردات (طن) X الاحتياجات المائية (طن).

يتم حساب البصمة المائية كما يلي:

ـ البصمة المائية الداخلية = كمية المياه المستخدمة في الإنتاج – كمية المياه الافتراضية المصدرة.

ـ البصمة المائية الخارجية = كمية المياه الافتراضية المستوردة.

ـ البصمة المائية الكلية = البصمة المائية الداخلية + البصمة المائية الخارجية.

البصمة المائية لدولة ما

هي مجموع المياه المستخدمة لإنتاج السلع والخدمات التي يستهلكها مواطنو تلك الدولة واهمية هذا المفهوم لنشر وزيادة الوعي بأهمية المياه وبضرورة ترشيده والتقليل من استهلاكه، وتقييم حرص الدولة ومواطنيها على المياه.

تشمل البصمة المائية كل المياه المستخدمة فى الإنتاج سواء بشكل أو غير مباشر، وتشمل المياه التى استخدمت من لحظة البدء فى إنتاج وتحضير المواد الخام المكونة للمنتج حتى وصوله إلى المستهلك.

البصمة المائية للمنتج تتغير حسب المنطقة الجغرافية ولا يمكن حساب البصمة المائية بدقة وذلك لكثرة العوامل المؤثرة فى قيمتها لكن يمكن وضع قيم تقريبية، بحيث يتمكن صناع القرار والشركات والمؤسسات العاملة ترشيد الاستهلاك ورفع كفاءة المياه فى العالم من تحديد أفضل الإجراءات التى يجب اتخاذها للحد من هدر المياه وتوفير مياه عذبة وآمنة وصحية لجميع الأفراد.

البصمة المائية للمنتجات الحيوانية

إن البصمة المائية لأي منتج حيواني أكبر من البصمة المائية لمنتج محصولي ويرتبط 29٪ من إجمالي مساحة المياه في القطاع الزراعي في العالم بإنتاج المنتجات الحيوانية، ويرتبط ثلث البصمة المائية العالمية للإنتاج الحيواني بماشية الأبقار.

اقرأ المزيد: 17 توصية في ختام مناقشات اليوم الثقافي العلمي السادس لمعهد الأراضي والمياه

البصمة المائية للمنتجات النباتية

تعتمد البصمة المائية للفرد إلى حد كبير على نوع النظام الغذائي للفرد، النظام الغذائي القائم على اللحوم له بصمة مائية أكبر مقارنة بالنظام الغذائي النباتي.

ان استبدال 50٪ من جميع المنتجات الحيوانية بكمية مكافئة من منتجات المحاصيل كالبقول والفول السوداني والبطاطا، يؤدي لانخفاض بنسبة 30٪ في بصمة المياه المتعلقة بالأغذية.

اقرأ المزيد: تقليل هدر الطعام من أجل بيئة صديقة

وأخيرا، يجب تحديد الاحتياجات المائية الحالية والمستقبلية وعمل مسح شامل للعرض المائي وضرورة التسعير المناسب ورفع كفاءة استخدام المياه الزراعية مع تبني نظم إنتاج زراعي أقل استخداما للمياه والتركيز على استيراد المنتجات الزراعية ذات الاستهلاك الأكبر للمياه وتعزيز التنمية الزراعية المستدامة، بتحديد ماذا ننتج وماذا نستورد لتخفيف فجوة تجارة المياه التقديرية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى