آخر الأخبار

«الليليوم» يزرع لأبصاله الصالحة للأكل.. وشكله الجذاب

كتبت: ياسمين محمود يعتبر الليليوم أو الزنبق نبات بصلي ذو بصلة حقيقية لا تحاط بأوراق حرشفية، أوراقه عصارية غضّة غير مندمجة، ويتكون البرعم الطرفي في البصلة مع ابتداء تكوينها ويبقى ساكنا حتى تصل البصلة للحجم المزهر وهذه الزيادة سببها تخزين الغذاء في قواعد الأوراق وتضخمها ثم تتكون البراعم الزهرية، وينمو البرعم الطرفي بعد أن ينتهي طور السكون مخترقا سطح التربة ثم تنمو في آباط الأوراق العصارية للبصلة عدة براعم جانبية مكونة من بصيلات جديدة يمكن فصلها واستعمالها في التكاثر وقد تنمو في بعض أنواع الليليوم بصيلات صغيرة على الساق يمكن فصلها واستعمالها للتكاثر أيضا.

الإسم العلمي بالعربية: الليليوم أسماء شائعة بالعربية: الزنبق الفصيلة Family: الزنبقيات Liliaceae حول الليليوم أو الزنبق Lilium الليليوم هو جنس يتكون من حوالي 110 نوع من النباتات المزهرة العشبية، أكثر أنواعه موطنها الأصلي نصف الكرة الأرضية الشمالي المعتدل.

الزنبق أعشاب ذات جذوع مورقة، أبصالها تحت أرضية عارية.

وفي بعض الأنواع في أمريكا الشمالية، تنمو قاعدة البصلة إلى سيقان جذرية، وأكثر الأبصال تدفن بعمق في التربة عند زراعتها، ولكن بعض الأبصال تكون قريبة من سطح التربة، والعديد من أنواع الليليوم تكون جذورها جزعية، تنمو بصلتها عميقاً في التربة.

وأكثر أنواع الزنبق نفضية، ولكن هناك بضعة أنواع من الزنبق تحمل تركيبة أساسية من الأوراق أثناء الخمول، وبذور الليليوم تنضج في أواخر الصيف، وهناك تفاوت فى درجة سهولة الاستنبات بين الأنواع بعض البعض، فأحياناً يكون سهلاً وأحيانا يكون معقداً، ويتكيف الكثير من أنواع الليليوم مع المناخ البارد، والزهور الكبيرة من الزنبق لها ستة أوراق تويجية ومعطرة في أغلب الأحيان.

تتوافر الزهور بألوان كثيرة متعددة منها الأبيض والأصفر والبرتقالي والمخملي والأحمر والأرجواني.

استخدامات الليليوم أو الزنبق Lilium بعض انواع الليليوم تزرع للاستفادة من أبصالها الصالحة للأكل، أما الأغلب منها فيتم زراعته للاستفادة من شكلها المبهرج، الجذاب والأنيق في تنسيق المناظر الطبيعية الخلابة، وفي الحدائق الزينية.

ومن الممكن زراعة الزنبق في داخل المنازل والمباني للاستفادة من شكله الجذاب والمثير، ورائحتها ازهاره العطرية القوية، يتكاثر للنبات بالبذور وبالبصيلات التي نمت في آباط الأوراق، وبزراعتها تُنتج أبصالا كبيرة في السنة التالية. ويمكن عمل عقل ورقية من الأوراق العصارية تُزرع في الرمل قائمة، فتتكون على قواعدها الجذور وبصلة صغيرة تربّى لتكون بصلة كبيرة مزهرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *