تقارير

«اللنش بوكس» الصحي

كتبت: د.منال عزالدين في السطور التالية نستعرض اللنش بوكس الصحي بمناسبة استعداد الأسر المصرية خلال هذه الأيام لبداية العام الدراسي الجديد..

د.منال عزالدين

أولا: مواصفات شراء اللنش بوكس

توجد مواصفات لاختيار اللنش بوكس الامن ولا نترك اختيار علبة الطعام لاطفالنا لاختيار شكل الشخصية الكرتونية المفضلة لديهم ويجب مشاركتهم الاختيار الذى يتوقف على عده نقاط.

1ـ نظر اسفل العبوة ولابد ان يكون مدون عليها رقم 5 داخل مثلث وهذا يشير الى تصنيعها من مادة (بولى بروبيلين) وهى مادة امنه غذائيا وتصلح للتعامل مع الاغذية.

2ـ تنتشر في الأسواق علب الطعام البلاستيكية التي يكون سعرها في متناول الجميع، إلا أن أغلبها مصنع من خامات وألوان رديئة تتفاعل مع الطعام وتخرج بعض مكوناتها السامة إلي الطعام.

اللانش بوكس المقسمة لأجزاء هى افضل لتقسيم الطعام والحفاظ عليه نظيف ودون أن يصيبه أذى أو تتداخل أنواع الطعام على بعضها ويصبح غير محبب للأطفال.

ثانيا: المحتوى الصحي لللانش بوكس

ـ يجب يحتوى على وجبة غذائية متكاملة تغطى الاحتياجات الغذائية للتلميذ خلال اليوم الدراسى.

ـ الحرص على تناول الماء والعصائر الطبيعية فاحرصى دومًا على إعداد أو شراء العصائر المكتوب عليها «100% طبيعى» وليس المكتوب عليها «نكتار أو شراب» لاحتوائهما على كمية قليلة جدا من المكونات الطبيعية والكثير من المكونات الصناعية، فيجب الحرص على إعطاء الطفل السوائل الكافية لتعويض ما يفقده من سوائل طوال اليوم الدراسى فنقص السوائل يؤدى إلى فقدان التركيز ويفضل العصائر المنزلية مثل عصير الجوافة والفراولة الغنية بمضات الاكسدة  والمانجو والجزر بالبرتقال الذى يساعد على رفع المناعة، وفى حالة عدم توفر العصائر الطبعية بيكون الماء انسب شى.

ـ مصدر للكربوهيدرات المعقدة التى تساعد على ثبات مستوى السكر فى الدم كالعيش البلدى ويفضل استخدام الخبز البلدى لانه غنى بالردة والالياف التى ترفع من كفاءه الجهاز الهضمى والبعد بقدر الامكان عن الخبز الفينو او التوست.

ـ مصدر للبروتين لزيادة الإحساس بالشبع ولبناء العضلات والمساعدة على المجهود الحركى فى المدرسة كالبيض والجبنة البيضاء تحديدًا لاحتوائها على دهون وملح أقل من الجبن الصفراء والفول والبرجر المنزلى والدجاج والكفتة المنزلية.

ـ التونة مرتين أسبوعيًا لاحتوائها على أوميجا 3.

ـ الخضروات والفواكه الطازجة التى يسهل حملها فى اللانش بوكس كالتفاح التمر والكمثري والعنب والخس والخيار والجزر.

ـ يمكن  اعطاء الطفل كوب لبن او زبادى كمصدر للكالسيوم وفيتامين د.

ـ البعد عن الحلوى المصنعة والمقرمشات الصناعية لاحتوائها على المواد  الحافظه أن تناول الأطعمة التى تحتوى على مواد حافظة تضعف الجهاز المناعى للطفل وتعرضه للإصابة بالأمراض، بالإضافة إلى أن تعرض أكياس المقرمشات والحلوى المصنوعة من الألمونيوم لفترة طويلة فى الشمس تسبب أضرارا صحية للكبد، أن تناول المواد الحافظة والسكريات يؤثر على البنكرياس، ويسبب الإصابة بمرض السكر.

ـ مرض السكر من النوع الثانى وتسوس الأسنان، بالإضافة إلى الشعور بالشبع لفترة طويلة كما والإصابة انها تسبب الاصابة بالسمنة، ويمكن استبدالها باغذيه صحية مثل الفول السودانى لاحتوائه على الزنك والفسفور الهامين لوظائف المخ والحمص والفيشار المعد منزليا.

وأخيرا، أنصح كل ام  ان تحرص على افطار أولادها قبل الخروج الى المدرسة حتى لو بكوب لبن محلى بالعسل الابيض او طبق بليلة باللبن لارتفاع محتواها من الالياف وطبق كورن فلاس باللبن ويمكن إضافة الشوفان ايضا للبن ويفضل تحليته بالعسل الابيض بديلا عن السكر ويكون العسل من مصدر موثوق به. ويعتبر اللبن مصدر للكالسيوم وفيتامين د اللازمان لصحة عظام ابناءنا.

*مُعد التقرير: باحث بمعهد تكنولوجيا الأغذية وعضو الجمعية المصرية الطبية لدراسة السمنة.

شاهد الفيديو..

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى