آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / لحفة الهالة البكتيرية على الفاصوليا .. الأعراض والوقاية

لحفة الهالة البكتيرية على الفاصوليا .. الأعراض والوقاية

كتب: د.محمد علي فهيم مع هطول الأمطار الغزيرة في مناطق زراعة الفاصوليا في الدلتا ومحيطها بالتحديد زادت جدا الرطوبة الجوية المشبعة للهواء وكذلك الرطوبة الحرة والمدى الغزير صباحا، وتعتبر هذه ظروف مثالية لانتشار الأمراض الفطرية والبكتيريا المحبة الرطوبة العالية .. ومنها:

لحفة الهالة البكتيرية على الفاصولياء Halo blight

المسبب المرضي بكتريا: Pseudomonas syringae pv. phaseolicola

ـ يصيب المرض كلا من الأوراق والقرون وهذا المرض أكثر انتشارا بدرجات الحرارة المعتدلة مع وجود مصدر للاصابة ورطوبة حرة مرتفعة او عندما تكون الاوراق رطبة وتدخل النبات من خلال الجروح والثغور النباتية.

ـ تطور المرض يناسبه درجة حرارة ( 20-23 م°)، على عكس اللفحة البكتيرية العادية، ومع ارتفاع الحرارة أكثر من 24 م° يتناقص إنتاج التوكسينات التي تسببها الاصابة البكتيرية والتي تسبب ظهور الاصفرار على الاوراق وتصبح الأعراض أقل وضوحًا، تؤدي عدوى النباتات الى انخفاض في إنتاجية النباتات و تقلل إصابات القرون من قابلية تسويق الحبوب.

الأعراض

على الاوراق: بقعاً مائية على الأوراق تتحول هذه البقعة تدريجيا إلى اللون البني الداكن وتحيط بها هالة واسعة خضراء مصفرة.

على القرون: بقع مائية على القرون وعند شدة الاصابة يتغير لون غلاف البذور وتظهر بقع صفراء تغير في اللون مع تجاعيد تخترق جدران القرون تتسبب في تجاعيد وتغير لون البذرة الاصابة الوعائية بالبكتريا ليست شائعة، ولكنها تحدث بشكل اكبر في بعض أنواع الفاصوليا الجافة حيث تتسبب عندئذ التفاف واصفرار الاوراق وموت النباتات.

دورة المرض: تنتقل البكتريا عن طريق البذور المصابة بالموسم السابق كما تتواجد البكتريا على البقايا النباتية المصابة بالموسم السابق وقد تتواجد على الحشائش البقولية، ينتشر المرض في الحقول المصابة عن طريق تلامس الأوراق الرطبة مع بعضها البعض والأمطار والري.

الوقاية من الإصابة

1- تخفيف الرطوبة قدر الإمكان بتطويل الفترة بين الريات .. يعني ازود من 2-4 ايام عن المعتاد.
2- الرش الفوري بالمركبات النحاسية بمعدل 250 جم لكل 100 لتر ماء .. للوقاية من الاصابة و تكرار الرش كل 7 يومً طالما الجو رطب والندى غزير.
2- عند ظهور الأعراض المرفقة يتم الرش الفوري بهيدروكسيد النحاس بالتبادل مع مبيد الاكواجين برو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *