آخر الأخبار
الرئيسية / رأى / القيمة المُضافة لمحاصيل الفاكهة

القيمة المُضافة لمحاصيل الفاكهة

ألكسندر محمود النجار

بقلم: ألكسندر محمود النجار

مقالى اليوم بخصوص القمية المُضافة لمحاصيل الفاكهة من خلال تحويل محاصيل الفاكهة إلي منتجات مجففة تقل عن مثيلتها الطازجة في الوزن بمقدار يترواح من ٦٥ إلي ٧٥٪‏، كما أنه يقلل من تكاليف الشحن ويساهم فى زيادة الأرباح عن حالتها الطازجة بمقدار عشرة أضعاف.

الشاهد أن زراعة محاصيل الفاكهة فى مصر تمر في هذا التوقيت بظروف صعبة وقاسية علي غالبية المزارعين تتمثل فى ارتفاع كبير فى إجمالى تكاليف الزراعة وما يعانيه المزارع أثناء مراحل زراعة محاصيل الفاكهة من الارتفاع المستمر فى أسعار الطاقة والمياه وشحهما، والميكنة والعمالة والأسمدة والمخصبات والمبيدات والتغليف والتعبية والشحن، حيث يتحمل المزارع هذه التكاليف أملا في الحصول علي انتاج عالى من محاصيل الفاكهة، يعوضهم ويأتي ببعض الأرباح.

وعلي العكس تماما تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن ولا يكفي العائد من تسويق محاصيل الفاكهة تغطية التكاليف فتواجه هذه الاستثمارات بالفشل والتلاشي.

حاولنا منذ عام مضي القيام ببعض التجارب علي بعض محاصيل الفاكهة من تصنيع خفيف كالتجفيف لإيجاد بعض الحلول التي تساعد المزارع علي النجاح في جلب الكثير من الأرباح واضافة قيمة مضافة لمحصوله وتحويله من منتج طازج إلي منتج مجفف يسوق في اي وقت من أوقات السنة بأضعاف ثمنه ولتحويل محاصيل الفاكهة الي منتجات مجففة لها مزايا كبيرة في تقليل تكاليف التخزين والشحن والتعبية والتغليف ويصل العائد الربحي لعشرة أضعاف عائد المحصول في حالته الطازجة.
وعلي سبيل المثال ننقل إليكم بعض الأسعار العالمية لمحاصيل بعض الفواكه المجففة لنقف علي مدي الربحية المتوقعه.

الأسعار التالية للكيلوجرام من الفواكه المجففة:

المانجو المجففه: ١٠ دولار
الفراولة المجففه: ١٥ دولار
المشمش المجفف: ٧ دولار
الزبيب الفلليم:٦دولار
البرقوق المجفف: ٧دولار
الخوخ المجفف: ٩ دولار
التين الأزميرلى المجفف: ٧دولار
تمر الميدجوول: ١١ دولار

بالتعاون الصادق يمكن للمزارعين انشاء وحدات تجفيف وتعبية وتغليف لتصدير منتجات جيدة صحية للأسواق المختلفة وأيضا للسوق العالمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *