آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / القواقع والبزاقات الأرضية ومكافحتها

القواقع والبزاقات الأرضية ومكافحتها

القواقع والبزاقات الأرضية

كتب: على قياسه أصبحت القواقع والبزاقات الأرضية من الآفات التى تهاجم شتى المزروعات فى مصر وخاصة فى المناطق التى تعتدل فيها الحرارة معظم أوقات العام، والملاحظ أنه فى السنوات الأخيرة أنها تهاجم المحاصيل الحقلية المختلفة وحدائق الفاكهة ونباتات الزينة.

الأضرار الناتجة عن القواقع والبزاقات

تقوم بمهاجمة جميع أجزاء النبات خاصة الغضة وتسبب أضرار كبيرة، كما تلتصق بجذوع أو سيقان النباتات والاشجار أثناء فصل الصيف، وقد يصل التعداد إلى تغطية جميع أجزاء النبات، تحدث هذة الحيوانات أضرارها للنباتات بواسطة اللسان حيث تقوم ببشر النباتات وإحداث الضرر بها.

ميعاد ظهور الإصابة

القواقع الأرضية حيوانات ليلية النشاط وأطول موسم لنشاطها كافة هو الربيع يليه الخريف والشتاء ويزداد نشاط القواقع عند إرتفاع الرطوبة الارضية وإعتدال درجة الحرارة، أما خلال شهر الصيف أغلب القواقع تلتصق على الدعامات والسيقان النباتية والافرع والنخيل وتقف عن الحركة والغذاء وتغلق فتحة الصدفة بغشاء يحمى جسم القوقع من فقد الرطوبة.

الأضرار الناتجة عن القواقع والبزاقات على محصول القمح

تؤدى تغذية القواقع إلى ظهور خطوط بيضاء شفافة طولية على نصل الاوراق، وفى حالة الإصابة الشديدة تبدو الأوراق مهلهلة وتصل قمة نشاطها خلال شهر أبريل.

الأضرار الناتجة على محصول البرسيم

حيث تتسبب فى خسائر كبيرة فى حقول البرسيم بمهاجمتها للنموات الخضرية إلى جانب إفراز مواد مخاطية لزجة كريهة الرائحة تسبب نفور الحيوانات عند التغذية عليها وقد تمتنع عن تناولها فى غذائها بسبب حدوث جرش للقواقع بواسطة أسنان الحيوانات.

كما تقوم القواقع بنقل مسببات الأمراض للنبات أثناء حركتها، كما أنها تمهد الطريق للإصابات بالأمراض بالمسببات المرضية عن طريق أماكن نهش الأجزاء النباتية، وتسبب القواقع الأرضية ضرر كبير لنباتات الزينة خصوصا البراعم الزهرية، كما أنها فى حالة إصابتها لثمار الفاكهة نتيجة الإلتصاق بها تسبب لها تشوهات وتأثير سيئ على جودتها التسويقية.

يمكن تفادى الإصابة بالقواقع بالاتى:

ـ التخلص من الحشائش والاعشاب خاصة المعمرة منها حيث أنها توفر المكان الظليل الرطب مما يشجع هجوم وإنتشار القواقع بدرجة كبيرة.
ـ تجنب زراعة مشاتل نباتات الزينة بجوار المحاصيل التقليدية والخضروات حيث أن هذة النباتات عوائل مفضلة للقواقع.
ـ تجنب نقل تربة أو سماد بلدى مصاب بالقواقع وبيضها من أرض مصابة إلى الاراضى الغير مصابة.
ـ بصفة عامة فإن العزيق وتقليب الارض يؤدى إلى تعرض كتل البيض والافراد الصغيرة لاشعة الشمس والأعداء الطبيعية.
ـ بالنسبة لمحصول القمح يراعى الزراعة فى الميعاد المناسب وعدم المغالاة فى معدلات التقاوى والسماد الازوتى والرى.

توقيت المكافحة

يتم إجراء المكافحة الكيماوية بإستخدام الطعم السام خلال فترة نشاط القواقع خصوصا خلال الفترة من فبراير حتى شهر مايو.

المكافحة الكيماوية للقواقع والبزاقات

يتم عمل طعم سام مكون من 5 كجم رده +نصف كيلو عسل أسود وتخلط جيدا مع 2,5 لتر ماء + 200جم من أحد المبيدين لانيت 90% أو نيودرين 90%.
أو بإستخدام أحد المبيدات:
1- جاستروتوكس إى 5% (طعم سام) 2 كجم/فدان.
2- ميزورول ار بى 2% (طعم سام) 4 كجم/فدان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *