آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الحيوانية / «القلش» في الحمام

«القلش» في الحمام

كتب: د.صفوت كمال يعتبر القلش في الحمام هو تجدد الريش الذى يغطى جسم الطائر سنويا، جزئيا أو كليا وهى ظاهرة أو وظيفة طبيعية.

ولكن فى فترة تغيير الريش يجب الاعتناء بالطيور وذلك لأن الطيور فى هذه الفترة تزداد قابليتها للاصابة بالأمراض لما يعانيه الجسم من ارهاق وكثرة النزف فى بعض الأحيان، حيث أن تغيير الريش يكون على حساب العمليات الحيوية والغذائية التى تتم بداخل الجسم.

كيف يحدث القلش في الحمام؟

يحدث القلش أو تجدد الريش على خطوات منتظمة فى جسم الطائر ويبدأ القلش بعد 5,5 أسبوع من الفقس الأول للانثى الصغيرة فى السنة الأولى من عمرها.

ويحدث القلش فى ريش الجناح ويبدأ فى الريشات الأولية (وعددها 10 ريشات خارجية  وتسمى ريشات الطيران الأولية) ثم فى الاثنتى عشرة ريشة الثانوية (ريشات الطيران الثانوية) وقد يحدث تغيير فى ريش الذيل.

وفى حالة الطيور الجيدة فإن الريشة الجديدة تأخذ مكانها وتكون ثابتة وتكون بروز بشكل انتفاخ صغير من الحويصلة (حويصلة الريشة) ويبدأ ظهور الريش الجديد بالتدريج ثم تأخذ الريشة الجديدة مكان الريشة القديمة وهكذا يحدث القلش فى تتابع، وبعد ذلك يبدأ القلش فى ريش العضد والكتف.

ويوجد بالذيل 12 ريشة أو أكثر حسب السلالة ويتكون الذيل من ست ريشات فى كل جانب ويبدأ القلش فى ريش الذيل عندما تسقط الريشة السادسة والسابعة من الريش الأولى للجناح والريشتان اللتان تقعان بعد الريشتان الوسطيتان فى الذيل يسقطان أولا وبعد أن يصل طول الريش الجديد 3 على 4 الطول الأصلى فيبدأ سقوط الريش الوسطى وهكذا.

والقلش وتجديد الريش يحدث سنويا فى الطيور المسنة كما انه يحدث فى الصغار وخاصة بعد تركها العش بمدة قصيرة والاعتماد على أنفسهم وعادة يحدث القلش فى أبريل، فبراير، يونيو.

رعاية الحمام أثناء القلش

ـ يجب عدم التدخل وإزالة الريش القالش.

ـ إمداد الحمام بالغذاء الجيد والعناصر المعدنية والأملاح.

ـ المحافظة على الطيور وعدم تعرضها للبرد أو التيارات الهوائية الشديدة.

ـ ملاحظة القلش فى الطيور وعدم إزعاجها فى هذه الفترة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *