تقارير

القلب الأبيض بالطماطم.. الأسباب والوقاية

كتبت: ياسمين محمود انتشرت بكثافة فى السوق هذه الأيام ظاهرة القلب (اللحم) الأبيض فى الطماطم، ورغم ذلك فهى صالحة للأكل كما يقول خبراء الزراعة ولا يوجد مشكلة فى ذلك.

وتسمى ظاهرة القلب (اللحم) الأبيض فى الطماطم “إضطرابات اللون COLOUR DISORDERS” وهي ان الأنسجة الداخلية بيضاء على الرغم من أن السطح الخارجي للطماطم قد يظهر باللون الأحمر، كما ان للظاهرة مسميات كتيرة مثل: BLOTCHY RIPENING / GREY WALL / INTERNAL WHITE TISSUE / YELLOW SHOULDER / RELATED DISORDERS

وتظهر ثمار الطماطم فيما يعرف بـ”النضج الغامض” وهى مرقشة باللون الأخضر والأصفر والأحمر، يتطور اللحم إلى بقع كبيرة من الأنسجة الصلبة والرمادية إلى الصفراء التي لا تنضج، عندما يتم قطع الثمار المفتوحة، يظهر نسيج الأوعية الناقلة رمادية اللون وهذه الأعراض قد تسمى أيضا “جدار رمادي”.

وقد تحدث أعراض مشابهة بسبب الإصابة بالفيروس، كما يرتبط النضج الشحمي بتذبذب وجود عنصر البورون أو نقص البوتاسيوم أو النتروجين الزائد أو الرطوبة العالية أو التقلبات في درجات الحرارة أو درجات الحرارة القصوى (المرتفعة) في المراحل المتأخرة من النضج ومستويات رطوبة التربة المرتفعة واحيانا مستويات الإضاءة المنخفضة واحيانا التربة المنضغطة (السوداء او التربة ذات الطبقات الصماء) كما تختلف الأصناف في الحساسية لهذه الظاهرة.

أسباب ظاهرة القلب الأبيض بالطماطم

1ـ تقلب درجات الحرارة: تؤدي الظروف المناخية الصعبة إلى زيادة ظاهرة القلب الصلب (الابيض) خاصة التقلبات الواسعة في درجات الحرارة (تذبذبات الليل والنهار) في بداية الموسم.

2ـ الإفراط في التسميد الازوتي بالتحديد.

3ـ الأصناف القديمة: الطماطم التي تميل إلى أن تكون أكثر عصارة، وخاصة الأنواع القديمة المتكونة من 5 غرف داخلية، هي أكثر عرضة لتطوير هذا العرض كما ان الهجن الجديدة التي تتميز بمراكز اللحوم أكثر مقاومة.

إجراءات الحد من ظاهرة القلب الأبيض بالطماطم

1- اختيار الصنف او الهجين المناسب والبعد عن الاصناف الحساسة (العصيرية).

2- الاعتدال فى التسميد في الأسابيع الأولى وخاصة السماد الازوتي.

3- التقليل قدر الامكان من استخدام السيتوكينينات وغيرها من منظمات ومحفزات النمو فى فترات ما بعد العقد واثناء تحجيم الثمار.

4- الرش بالمركبات التى تحمي النبات من الاجهادات الحرارية وخاصة مادة سليكات البوتاسيوم بمعدل 5 جم للتر كل أسبوعين بداية من 60 يوماً من الشتل ويكرر الرش عقب انتهاء الموجات الحارة.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى