أخبار الزراعة

«القصير» يترأس اجتماع لجنة التقاوي بقاعة اجتماعات مركز البحوث الزراعية

وزير الزراعة: كل أوجه الدعم للبرنامج الوطني لإنتاج التقاوي

كتب: أسامة بدير أكد السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، على أن الزراعة تلقى في الوقت الراهن اهتماما كبيرا ودعما غير محدود من القيادة السياسية باعتبارها القطاع المسئول عن تحقيق الأمن الغذائي للمواطنين، لافتا أن ملف إنتاج التقاوي يأتي على رأس اهتمامات الدولة المصرية ومن أهم محور إنتاج الغذاء والتنمية الزراعية.

جاء ذلك خلال ترأس “القصير” اليوم الإثنين، اجتماع لجنة التقاوي بقاعة اجتماعات مركز البحوث الزراعية بحضور بعض قيادات الوزارة والقطاع الخاص.

وشدد وزير الزراعة، على ضرورة الاهتمام باستنباط أصناف جديدة من التقاوي والبذور عالية الإنتاجية ومقاومة للتغيرات المناخية وتسهم في ترشيد المياه، مشيرا إلى توفير كل أوجه الدعم للبرنامج الوطني لإنتاج التقاوي لتقليل فاتورة الاستيراد بالعملة الأجنبية.

وجه القصير، بوضع آليات واضحة للحوكمة والمتابعة والرقابة على تداول التقاوي وكذلك الأسعار لضمان وصولها للمزارعين بصورة جيدة وأسعار مخفضة، كما وجه بضرورة توزيع التقاوي حسب الخريطة الصنفية لضمان تحقيق أعلى انتاجية.

وأشار وزير الزراعة، إلى ضرورة تسهيل إجراءات تسجيل التقاوي لتشجيع الباحثين على استنباط أصناف جديدة وكذلك دراسة اتجاهات الأسعار العالمية وفتح آفاق جديدة لتصدير ما يفيض عن حاجتنا من التقاوي لجلب العملة الصعبة للبلاد.

وأكد القصير، على ضرورة تكاتف وتعاون كل الجهات المرتبطة بالإنتاج الزراعي سواء من الحكومة أو القطاع الخاص والمزارعين، مشددا على أنه يجب تشجيع المزارعين على شراء التقاوي الجيدة المعتمدة كل عام لتحقيق إنتاجية عالية مع تغير ثقافة الزراعة بالتقاوي التي يتم تخزينها في المنازل من الأعوام السابقة خاصة وأن الوزارة حاليا تسعى إلى تغطية جميع احتياجات الفلاحين سنويا بالكامل من التقاوي خاصة المحاصيل الاستراتيجية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى