أخبار فلاحية

«القصير» و«شوشة» يوزعان شتلات الزيتون والمبيدات والأغنام على مزارعي شمال سيناء

كتب: أسامة بدير قام السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اليوم السبت، بزيارة إلى محافظة شمال سيناء استقبله خلالها المحافظ اللواء عبدالفضيل شوشة.

تأتي الزيارة في إطار مبادرة دور أهالي سيناء في التنمية المستدامة من خلال البرنامج البحثي دمج مواطني سيناء في التنمية المستدامة والاحتوائية.

‏وقال وزير الزراعة، أننا نسعي لاستصلاح وزراعة أكثر من نصف مليون فدان بـسيناء ضمن مخطط التنمية الشاملة بسيناء، مشيرا أن هناك مخطط للاستفادة من مياه محطة مصرف بحر البقر ومحطة المحسمة.

وأكد القصير، خلال المؤتمر الجماهيري الذي عقد في مدينة الحسنة بوسط سيناء، بحضور قيادات الزراعة وأعضاء المجموعة البرلمانية والقيادات التنفيذية والشعبية وأهالي الحسنة ومشايخ القبائل على أن القيادة السياسية وضعت نصب اعينها محاربة الإرهاب وفي نفس الوقت التنمية، موجها الشكر الي القيادة السياسية علي الجهود المبذولة لدعم أبناء سيناء.

وأشار الوزير إلى إقامة وحدة لمعالجة المخلفات بـسيناء، وتحويلها الي اسمدة عضوية، وتوفير المكينة الزراعية والجرارات من خلال تحسين الأراضي للمزارعين بـسيناء، والتنسيق مع وزارة الري لحفر آبار جديدة، وإنشاء وحدة إصلاح للابار المعطله، وإنشاء معصرة زيتون، بجانب تسويق المحاصيل الزراعية.

وأعلن القصير، عن دعم أهالي القرى العائدة بالشيخ زويد بـ20 ألف شتلة زيتون من خلال مركز بحوث الصحراء، بجانب دعم التجمعات التنموية بشمال وجنوب سيناء.

وأوضح وزير الزراعة، أنه من خلال البرنامج البحثي لدمج أبناء سيناء في التنمية الزراعية المستدامة تم توفير مفرخ بيض قدرة 750 بيضة خلال فترة التحضين 15 يوم بالإدارة الزراعية بالحسنة لخدمة جميع القري، وتوفير محطة تحلية مياه بقدرة 8 متر يومي علي بئر زراعي بأحدي القري، وزراعة 3 أفدنة بـالنباتات الطبية والعطرية، يستفيد منها 6 أسر بقرية أم شيحان، وتوزيع 5000 شتلة زيتون علي 30 أسرة بالمركز، و50 طن من أعلاف الأغنام علي 100 أسرة، صوبة زراعية لأحدى الأسر، و30 بطارية دواجن بياضة بالمشتملات علي 30 أسرة، 50 رأس ماعز شامي علي 25 أسرة، 4 خلايا شمسية لإنارة 4 منازل بتجمع أبو مراحيل و20 كرتونة مبيدات زراعية لخدمة 200 فدان زيتون، واستهدفت المشروعات المرأة المعيلة.

ومن جانبه، قال اللواء دكتور محمد عبدالفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، أننا نسعى لجعل سيناء سلة الغذاء في مصر، وذلك من خلال زيادة رقعة الأراضي الزراعية وتحقيق التنمية كهدف استراتيجي.

ولفت شوشة، إلى الاستفادة من محطة معالجة مياه بحر البقر التي تضيف مساحة 600 ألف فدانا جديدة إلى زمام الأراضي الزراعية بالمحافظة، وأنه سيتم البدء فورا في تنفيذ المرحلة الأولى لاستصلاح وزراعة مساحة 460 ألف فدان يجرى إنشاء البنية الأساسية لها وتجهيزها للزراعة.

وأعلن المحافظ عن تسليم التجمعات التنموية في شمال وجنوب سيناء للمستفيدين خلال الاحتفال بالعيد القومي للمحافظة في 25 أبريل المقبل، مشيرا أن التجمعات التنموية تستهدف توطين 3,5 ملايين نسمة.

وفي نهاية الجولة قام “القصير” و”شوشة” بتوزيع شتلات الزيتون والمواد والمبيدات الزراعية والاغنام على المزارعين ضمن البرنامج البحثي لدمج أبناء سيناء في التنمية المستدامة.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى