أخبار الزراعة

«القصير» في احتفالية إطلاق استراتيجية تغير المناخ: قطاع الزراعة بريء من هذه التهمة 

كتب: أسامة بدير أكد السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، على أن قطاع الزراعة بريء من تهمة تأثيره في الانبعاثات الكربونية بنسبة عالية، لافتا أنه على العكس فإن قطاع الزراعة يستخدم في التخفيف من الانبعاثات.

جاء ذلك في معرض كلمته خلال احتفالية إطلاق الاستيراتيجية الوطنية لتغير المناخ 2050 التي نظمتها وزارة البيئة، مساء أمس الخميس، بحضور الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء ورئيس المجلس الوطني للتغيرات المناخية، و7 وزارء.

وأضاف القصير، أن العالم حاليا يفكر في إطلاق منصة لتجارة الكربون وسيكون قطاع الزراعة من أهم القطاعات فيها، موضحا أن “القطاع الزراعي الأكثر عرضة للتأثر بالتغيرات المناخية، وقطاع الزراعة في مصر وعالميا سيتأثر في حجم إنتاجية بعض المحاصيل ويمكن للبعض الآخر أن يتأثر، كما أن زيادة معدلات استهلاك المياه للمحاصيل نتيجة زيادة معدلات البخر”.

وتابع: “التغيرات المناخية تؤدي إلى تدهور الأراضي والجفاف وزيادة معدلات التصحر، وستؤدي إلى التأثير على ملوحة التربة وانتشار بعض الأمراض والأوبئة العابرة للحدود”.

وأشار وزير الزراعة، إلى أنه تم اتخاذ مجموعة من الإجراءات التي يمكنها مواجهة الأمر منها استنباط أصناف تتناسب مع الظروف المناخية، وإطلاق نظام تحسين كفاءة استخدام المياه والتحول لنظام الري الحديث، لافتا أن مواعيد الزراعة قد تختلف بسبب التغيرات المناخية وسيتم تعزيز والتوسع في منظومة الإنذار المبكر وهي المسئولة عن إعطاء إجراءات إرشادية استباقية للمزارع للتكيف مع التغيرات المناخية”.

وأردف القصير، “يوجد تنسيق كامل بين كافة قطاعات الدولة لمواجهة التغيرات المناخية”، مؤكدا: “قضية تغير المناخ أصبحت قضية كبيرة تؤثر على كافة الدول وليست الدول النامية فقط”، متابعا: “اطلاق الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ 2050 تعتبر أحد البنود المهم التي تساهم بشكل كبير في نجاح استضافة مصر قمة المناخ القادمة”.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى