آخر الأخبار

«الفيوم» تطلق مبادرة لتعظيم القيمة المضافة لزراعات النباتات الطبية والعطرية.. وتوفير فرص عمل للشباب والمزارعين

كتب: أسامة بدير أكد الدكتور ربيع مصطفى، وكيل وزارة الزراعة بـمحافظة الفيوم، على أنه إنطلاقا من التعاون والتنسيق المستمر بين وزارة الزراعة ومحافظة الفيوم من أجل توفير فرص عمل جديدة والتشجيع على تهيئة المناخ للاستثمار الزراعي، وبمبادرة من الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، تم تكليفي بحصر مجموعة المشروعات التي يمكن تنفيذها على التجمعات الزراعية القائمة في بعض مناطق الفيوم.

وأضاف ربيع، في تصريحات خاصة لـ”الفلاح اليوم“، أن البداية كانت مع منطقة السنجأ التابعة لمركز أبشواي بـالفيوم التي تنتشر فيها زراعات النباتات الطبية والعطرية، حيث تم حصر أنواع ومساحات هذه الزراعات وأهم الصناعات التي من الممكن ان تقوم عليها، مثل المجفف الشمسي ومصنع الكرتون وعمليات التعبئة والتخزين وغير ذلك.

وأشار إلى أنه سيتم إدراج انشاء مصانع لعصر الزيت الطيار من العتر والريحان والنعناع بالاشتراك ما بين محافظة الفيوم والبنك الزراعي المصري.

وتابع: كما تم حصر المناطق التي بها تجمعات لزراعات الطماطم بحيث يمكن إنشاء مصانع لإنتاج الصلصلة والمعلبات، على أن يتم تمويل إقامة هذه المصانع من البنك الزراعي المصري، مشيرا أنه تم عقد بروتوكول بين محافظة الفيوم والبنك الزراعي المصري.

وأردف مصطفى، إقامة بعض المشروعات لتمكين المرأة والمرأة المعيلة التي قامت مديرية الزراعة بالفيوم بتدريبهن على بعض الصناعات الحرفية واليدوية مثل المنسوجات والسجاد وغيرهما، مشيرا أنه سيتم حصر المناطق وتوزيع هذه المشروعات على مستحقيها على أن يكون التمويل من مصدرين هما البنك الزراعي المصري وصندوق تمويل المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر.

وأوضح وكيل زراعة الفيوم، أنه أيضا سيتم حصر مناطق زراعات الزيتون والنخيل وإعداد مقترح بأهم المشروعات التي يمكن تنفيذها لتعظيم القيمة المضافة منهما وتنمية الصادرات من كافة المحاصيل الزراعية الموجودة بـالفيوم دعما للاقتصاد الوطني وتوفير المزيد من فرص العمل للشباب والمزارعين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *