آخر الأخبار
الرئيسية / صحة / الفوائد الصحية لعصير الفواكه 

الفوائد الصحية لعصير الفواكه 

عصير الفواكه

كتب: أياد هانى العلاف العصير هو سائل طبيعي يحتوى على أنسجة الفواكه حيث يحضر العصير إما عن طريق عصر أو نقع الفواكه الطازجة باستعمال العصر اليدوي أو بواسطة عصارة، ومن العصائر على سبيل المثال التفاح، البرتقال، الكريب فروت، الأناناس، المانجو، العنب، التوت البري والرمان.

عصير الفواكه غني بـالأملاح المعدنية مثل الكالسيوم، الفسفور، المغنيسيوم, البوتاسيوم, والحديد، كما أنه سهل الهضم لما يحويه من أحماض عضوية ذات قيمة غذائية على جانب من الأهمية جعلتها مفضلة من قبل الرياضيين، إضافة الى ان اخصائيو التغذية ينصحون بتناول عصير الفواكه المحضر في المنزل لفائدته الكبيرة لصحة الانسان، ويمكن التنويع في العصير بخلط أنواع مختلفة مع بعضها أو إضافة مكونات أخرى.

حدد خبراء التغذية أهم أنواع العصير وفوائدها

• عصير البرتقال: ينصح به للأطفال والمراهقون في طور النمو كما ينصح به في فترة النقاهة بعد الاصابة بالحمى أو الانفلونزا.

• عصير التفاح: مصدر للطاقة، مدر للبول، ملين ضد انقباض المعدة لغنائه بالألياف كما أنه عصير محبب يعالج الكثير من الأمراض.

• عصير الأناناس: يساعد على الهضم ومفيد جدا للمعدة، كما أنه مدر للبول وطارد للسموم في الجسم وينصح به للمصابون بفقر الدم وعسر الهضم، وعصير الأناناس له قدرة كبيرة على تفتيت الشحوم لذلك فهو مفيد جدا للمصابين بفرط السمنة.

• عصير المشمش: ينصح به الأشخاص المصابون بـالوهن والهزال كذلك الوهن العقلي والمصابون بفقر الدم كما أنه مفيد جدا للأطفال بالإضافة إلى فوائده في مكافحة الاسهال.

• عصير الكرز: غني جدا بـالعناصر المعدنية ومقوي لمفاصل الجسم كما أن شربه لمدة تزيد عن يومين يسهل عملية طرد السموم والفضلات من الجسم.

• عصير الليمون الحامض: مفيد جدا للأطفال في طور النمو ولمكافحة أمراض البرد والأنفلونزا في فصل الشتاء.

• عصير التوت: يعمل على تقوية وظائف الكبد وينظم الجهاز العصبي كما ينصح به المصابون بالنقرس (آلام المفاصل) والروماتيزم لتخفيفه آلامها.

• عصير العنب: من أفضل عصائر الفواكه لأنه طارد للسموم وينصح به لمرضى الكليتين والأمعاء وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم كما أنه مزيل لاحتقانات الكبد ويخفف من التهابات الجهاز الهضمي وهو ذو تأثير جيد في تنظيم الدورة الدموية وينصح به للأشخاص المصابون ببعض أنواع الحميات.

• عصير الفراولة: مرطب وملين إذا أخذ ممزوجاً بالماء وقابض إذا أخذ صرفاً أو بمفرده كما يوصف بأخذه بشكل عام غرغرة ضد التهابات الحلق والبلعوم واللسان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *