آخر الأخبار

الفلفل الأسود.. الزراعة والفوائد

كتبت: هيام عبدالفتاح يعتبر نبات الفلفل الأسود من النباتات المتسلقة المعمرة حيث يصل ارتفاع النبات حوالي 5م، وله أوراق بيضاوية كبيرة وسنابل أو عناقيد من الأزهار البيضاء الصغيرة، وعناقيد من الثمار المدورة الصغيرة التى يتغير لونها بتغير نموها، ويتغير من الأخضر إلى الأحمر عند النضج وتسود اذا تركت بدون قطف.

نبات الفلفل الأسود دائم الخضرة والجزء المستخدم من النبات الثمار العنبية والزيت العطرى، وموطنه الأصلى الهند وأندونيسيا، وحاليا يزرع فى المناطق الحارة والمعتدلة فى اى مكان بالعالم، والانتاج بعد 3 سنوات من زراعة النبات.

تجنى ثمار الفلفل قبل نضجها بقليل ويخلل هذا النوع وتقطف الثمار التى احمر لونها وهى ناضجة وتجفف واذا كنت تريد الفلفل الابيض يتم تقشير الفلفل الاحمر الناضج ويتم النقع فى الماء لمدة 8 ايام قبل التجفيف، ومن اهمية الفلفل الابيض يطرد غازات المعدة ويسكن المغص ويزيد الافرازات المعدية، كما انه يخفض درجة الحرارة والحمى.

ويستخدم الفلفل الابيض خارجيا لحالات الروماتيزم حيث يسحق ثم يضاف الى الفازلين على هيئة مرهم وتدهن به الاجزاء المصابة ويعتبر الصينيون الفلفل وصفة مميزة كافضل مهدئ وافضل مادة ضد القئ ويستخدمونه لعلاج الاسهال والقئ الناتج من التعرض للبرد والناتج من تسمم الأغذية والكوليرا والدسنتاريا، كما يستخدمون الزيت الطيار المستخلص من الفلفل ضد الام الروماتيزم وضد الام الاسنان ولكن هذا الاستعمال خارجيا فقط ولا يستخدم الزيت داخليا على الاطلاق.

ان مذاق الفلفل الأسود العطري الحاد المألوف تأثيره المنبه والمطهر للجهاز الهضمي والجهاز الدورى، يذكي الذاكرة.

ويشاع عادة أخذ الفلفل بمفرده أو ممزوجاً مع أعشاب أخرى لتدفئة الجسم وتحسين وظيفة الهضم في حالات الغثيان أو آلام المعدة أو انتفاخ البطن أو الامساك أو فقد الشهية، والزيت العطري المستخرج من الثمار يستخدم ضد آلام الروماتزم وآلام الأسنان.

ويزرع النبات فى الاراضي مباشرة ولا يتحمل النبات الملوحة وعند الزراعة يحتاج النبات الى ظل كثيف ثم تقلل تديجيا وتزال كليا بعد 8 أسابيع من الزراعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *